fbpx

مجلس الأمن يمدد عمل بعثة المراقبة الأممية في اليمن

Share on facebook
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on twitter
Share on linkedin

متابعات – خالد الحميري

وافق مجلس الأمن الدولي بالإجماع، يوم الاثنين، على تمديد عمل بعثة مراقبة وقف إطلاق النار في الحديدة (غربي اليمن)، لستة أشهر إضافية من أجل دعم تنفيذ اتفاق استكهولم المتعلق بمدينة الحديدة.

وبحسب، موقع أخبار الأمم المتحدة، شدد مجلس الأمن على وجوب أن تقوم البعثة بقيادة ودعم عمل لجنة تنسيق إعادة الانتشار بمساعدة أمانة تتألف من موظفين من الأمم المتحدة للإشراف على وقف إطلاق النار وإعادة انتشار القوات وعمليات إزالة الألغام.

وطالب مجلس الأمن المراقبين بالتعاون مع الطرفين لضمان أمن مدينة الحديدة ومرافئ الحديدة والصليف ورأس عيسى من قِبل قوات الأمن المحلية في إطار احترام القانون اليمني.

إقرأ أيضاً  بن مبارك: "تعنت" الحوثيين يهدد الهدنة

كما طلب مجلس الأمن من الأمين العام أن يسرع بنشر البعثة على نحو كامل ودعا الى دعم الأمم المتحدة بما في ذلك كفالة سلامة وأمن أفراد البعثة وانتقال أفرادها ومعداتها إلى اليمن وتنقلهم بسرعة ودون عراقيل.

كما طلب القرار الجديد من الأمين العام للمنظمة الدولية أنطونيو غوتيريس العمل على نشر سريع لمجمل عناصر البعثة، وطلب من الطرفَين المعنيين باتفاق الحديدة تقديم الدعم لمنظمة الأمم المتحدة.

وكان مجلس الأمن وافق بالإجماع في منتصف يناير الماضي، على نشر ما يصل إلى 75 مراقبا في مدينة الحديدة لمدة ستة أشهر لمراقبة وقف إطلاق النار وإعادة انتشار قوات طرفي الصراع في اليمن.

Share on facebook
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on linkedin
مقالات مشابهة