fbpx

الحوثيون يكشفون ماتم الاتفاق عليه بشأن وقف اطلاق النار في الحديدة

Share on facebook
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on twitter
Share on linkedin

الحديدة – خالد الحميري

كشف محمد القادري عضو وفد الحوثيين في لجنة التنسيق واعادة الانتشار بالحديدة، عن الاتفاق على آليات جديدة لوقف إطلاق النار بالحديدة وإنهاء التصعيد العسكري.

وأوضح في تصريح لقناة المسيرة الناطقة باسم الحوثيين، أنه تم الاتفاق على آلية تعزيز وقف إطلاق النار في الحديدة حيث سينتقل ضباط الارتباط إلى نقاط التماس لتخفيف التوتر.

وأشار الى أنه تم تشكيل لجان مكونة من طرف وفد الحوثيين والحكومة اليمنية والأمم المتحدة لمراقبة وقف إطلاق النار، وتحديد مسافات إعادة الانتشار للقوات الحكومية بـ50 كم للمدرعات و20 كم لقوات المشاة، برعاية الأمم المتحدة.


من جانبه قال رئيس الوفد الحكومي في لجنة تنسيق إعادة الانتشار بالحديدة اللواء صغير بن عزيز إن الاجتماع المشترك للجنة الذي عقد أمس الاثنين خرج باتفاق على آلية وقف التصعيد.

وقال في سلسلة تغريدات على “تويتر” أنه تم الاتفاق خلال الاجتماع الخامس على آلية وقف التصعيد ومراجعة مفهومي عملية الانتشار في المرحلتين الأولى والثانية والتوافق عليها.

إقرأ أيضاً  الحوثيون يتمسكون بمقترح أحادي لفتح الطرق

وأضاف: وبعد تنفيذ ما جاء في اتفاق ستكهولم بشأن السلطة المحلية وقوى الأمن المحلية والموارد يتم تنفيذ عملية الانتشار في المرحلتين.

وأعلنت الأمم المتحدة، الاثنين، أن المحادثات بين الحكومة اليمنية والحوثيين، تمخضت عن آليات جديدة لتعزيز وقف إطلاق النار وخفض التوتر، مشيرة إلى أنه سيتم تطبيقها في أسرع وقت.

وأشارت المنظمة الدولية إلى أن الاتفاق شمل العمل على “عدم التصعيد في الحديدة (غربي اليمن)، علاوة على الجوانب الفنية لسحب القوات من تلك المنطقة.

واعتمد مجلس الأمن الدولي، أمس الاثنين، قرارا يمدد من خلاله ولاية بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة لمدة ستة أشهر إضافية (15/كانون الثاني/يناير 2020)، من أجل دعم تنفيذ اتفاق استكهولم بشأن الحديدة.

Share on facebook
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on linkedin
مقالات مشابهة