fbpx

المشاهد نت

تحذيرات من تفشي الجراد في مناطق التكاثر الصيفية

صنعاء – متابعات

حذر مركز مراقبة ومكافحة الجراد الصحراوي من أسراب الجراد التي انتشرت في مناطق التكاثر الصيفية بمحافظات شبوة، حضرموت، مأرب والجوف وزيادة مخاطرها على المحاصيل الزراعية.

وقال في بيان نقلته وكالة سبأ الخاضعة لسيطرة الحوثيين، السبت، أن حوريات الجراد(الدبا) أصبحت في الأعمار المتقدمة ودخلت بعضها في طور التجنح مما يشكل مجاميع كبيرة أو أسراب وتبدأ بالتحرك وقد تعمل أجيال أخرى وتتفاقم المشكلة مما قد يودي إلى خروج الوضع عن السيطرة.

وأشار إلى انتشار الجراد بصورة تختلف عن المواسم الزراعية السابقة وظهوره لأول مرة في مناطق وأودية زراعية في العديد من المناطق كخولان وسنحان وبني ضبيان وأرحب والحيمة بصنعاء وصرواح وحريب وحباب والمحجزة بمأرب ومناطق زراعية أخرى في الجوف وذمار وحجة والمحويت وتعز.

إقرأ أيضاً  ضبط أسلحة بتعز متجهة للحوثيين

ودعا منظمة الفاو والمنظمات المعنية بمجال الأمن الغذائي إلى دعم المركز في مواجهة آفة الجراد والعمل على تشتيت مجاميع الجراد قبل تحولها إلى أسراب الجراد الطائر الذي يفتك ويدمر المزروعات ويشكل خطراً على أحد أهم مصادر الأمن الغذائي.
وفي العاشر من الشهر الجاري، حذرت منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) من انتشار الجراد الصحراوي في اليمن ودعت لاجتماع طارئ في القاهرة لمناقشة سبل وقف تفشي الجراد في اليمن ودول أخرى.

مقالات مشابهة