المشاهد نت

بعد 25 عاما ..”اليونيسف” تسلم الصحة بعدن 500 الف لقاح كوليرا

عدن – بديع سلطان

قال وزير الصحة العامة والسكان، الدكتور ناصر باعوم: إن منظمة اليونيسف سلمت جرعات لقاحات مرض الكوليرا، إلى السلطات الصحية بالعاصمة المؤقتة عدن، للمرة الأولى منذ 25 عاماً.

وأضاف باعوم في تصريح خاص لـ(المشاهد)، أن لقاحات الأوبئة والجرعات كانت تُسلم إلى صنعاء، طيلة العقود الماضية، وهذه المرة الأولى التي يتم تسليمها في عدن.

جاء ذلك خلال حضور وزير الصحة تسليم نحو 500 ألف جرعة من لقاح الكوليرا، في العاصمة المؤقتة عدن، قدمتها منظمة اليونيسف، والمخصصة للجولة الثانية من حملة اللقاح الفموي، ضد مرض الكوليرا، والتي ستبدأ في تاريخ 27 يوليو الجاري، في محافظات عدن، تعز، والضالع.

ودعا الدكتور باعوم الجهات المعنية “بسرعة تجهيز غرف حفظ اللقاحات الخاصة، في مطار عدن الدولي، ومستشفى الجمهورية العام، لاستقبال كميات اللقاحات الإضافية”، في إشارةٍ إلى افتقار مدينة عدن لأماكن مخصصة لحفظ اللقاحات.

وقامت منظمة اليونيسف بتحويل استلام جرعات اللقاحات إلى عدن، بعد رفض جماعة الحوثي تنفيذ حملات التحصين ضد الأوبئة، وإتلاف الجرعات المخصصة للحملات، خلال الأشهر الماضية.

إقرأ أيضاً  «طفل الزبادي» يُلهب منصات التواصل اليمنية

وهو ما دفع بالمنظمة الأممية لتسليم الجرعات إلى سلطات عدن، رغم عدم وجود غرف خاصة لحفظها، تمهيداً لتنفيذ حملة تحصين ضد الكوليرا أواخر الشهر الجاري، في مديرية دارسعد بعدن، ومديرية القاهرة بتعز، ومديريتي الضالع وقعطبة بمحافظة الضالع.

وكانت الأمم المتحدة حذرت في 9 من يوليو الجاري، من عودة تفشي وباء الكوليرا في اليمن مشيرة الى تسجيل 705 حالات وفاة يشتبه بأن سببها الكوليرا هذا العام، مقابل 75 حالة وفاة في نفس الفترة من العام الماضي.

وأوضحت إن عدد حالات الإصابة بالكوليرا في اليمن قد تجاوز حتى الآن 460 ألف حالة مشتبه هذا العام، بما في ذلك نحو مائتي ألف ما يمثل ارتفاعاً ملحوظاً عن العدد (380000) الذي تم تسجيله العام الماضي.

مقالات مشابهة