المشاهد نت

دعوات لغريفيث باتخاذ اجراءات لايقاف اعدام ٣٠ معتقلا بصنعاء

تعز – مجاهد حمود

أدانت رابطة أمهات المختطفين وعدد من منظمات المجتمع المدني اليوم بمحافظة مأرب، أحكام الإعدام الصادرة بحق 30 مختطفاً مدنياً من بينهم أكاديميون وطلاب من قبل المحكمة الجزائية المتخصصة بصنعاء الخاضعة لسيطرة الحوثيين.

وطالبت الرابطة في وقفة احتجاجية نفذتها اليوم بمحافظة مأرب ( شرقي اليمن) مجلس الأمن ومجلس حقوق الإنسان باتخاذ إجراءات عملية عاجلة لإيقاف قرار الإعدام، داعية المبعوث الأممي غريفتش إلى اتخاذ خطوات إجرائية لإيقاف قرارت الإعدام السياسية وحفظ حقوق المختطفين الذين شملهم اتفاق السويد.

وفي بيان صادر عن الوقفة حصل “المشاهد” على نسخة منه حمّلت الرابطة الأمم المتحدة المسؤولية الناتجة عن التهاون في تطبيق قرارات مجلس الأمن وتنفيذ اتفاق السويد.

إقرأ أيضاً  غروندبرغ من موسكو: وحدة مجلس الأمن «مهمة» لتحقيق السلام باليمن

كما حمّل البيانُ المبعوث الأممي “مارتن غريفتش” المسؤولية الكاملة عن تداعيات حكم الإعدام الذي يقيض جهود السلام.

وبعد الوقفة التقى وفد من الرابطة وممثل منظمات المجتمع المدني منظمة (رقيب) بمدير مكتب ion، وخلال اللقاء تم شرح ما يعانيه المختطفون والمخفيون قسراً وقرار الإعدام، وقد أبدا استعداه وتفاعله مع القضية، ووعد برفع تقرير مفصل إلى الجهات المسؤولة في الأمم المتحدة.

وكانت المحكمة الجزائية المتخصصة الخاضعة لسيطرة الحوثيين، أصدرت في التاسع من يوليو الجاري حكماً بالإعدام على 30 معتقلاً في سجون الجماعة منذ ثلاث سنوات، مشمولين باتفاق تبادل الأسرى، فيما طالبت الحكومة اليمنية بتحرك دولي لإنقاذهم.

مقالات مشابهة