المشاهد نت

تحذيرات من فجوة غذائية في صنعاء

المشاهد – صنعاء

حذرت شبكة (FEWS NET) المتخصصة في شؤون الإنذار المبكر للمجاعة والمزودة الرائدة للمعلومات والتحليلات المتعلقة بانعدام الأمن الغذائي، من فجوة غذائية قد تؤدي إلى مجاعة في صنعاء الخاضعة لسيطرة الحوثيين.

وأوضحت في بيان على موقعها الالكتروني، إن تعليق الغذاء العالمي مساعداته الغذائية في مدينة صنعاء بالإضـافة للتقليص المؤقت في حجم توزيعات المساعدات الغذائية المتوقعة على مستوى البلاد خلال الشهرين المقبلين نتيجة نقص التمويل يثير مخاوف كبيرة من زيادة فجوات استهلاك اليمنيين للغذاء.

وأشارت الى أن توقف صرف المساعدات في صنعاء إلى جانب خفض أحجام حصص الإعاشة إلى النصف لأكثر من 10 ملايين مستفيد على مستوى البلاد سوف يقلل بشكل كبير من كمية القمح التي يتم توفيرها.

وأكدت أن مدينة صنعاء تواجه حالياً الأزمة الغذائية الحادة (IPC المرحلة الثالثة) ومن المرجح أن يؤدي غياب المساعدة الى تدهور الوضع التغذوي لسكانها الذي سيكونون عرضة لخطر سوء التغذية الحاد الناتج عن انعدام الأمن الغذائي.

إقرأ أيضاً  مطعم رمضاني مجاني في لحج (صور)


وفي 20 من يونيو/ حزيران الماضي، أعلن برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة التعليق الجزئي للمساعدات التي يقدمها في صنعاء بسبب عدم التوصل إلى اتفاق مع الحوثيين بشأن ضوابط تمنع تحويل الغذاء لغرض غير مخصص له وهو إطعام الأشخاص الأشد احتياجاً في البلاد.

وأوضح البرنامج في بيان أن القرار سيؤثر في 850 ألف شخص في العاصمة صنعاء، لكن برامج التغذية للأطفال الذين يعانون من سوء التغذية وللحوامل والمرضعات ستستمر.

ويعاني 20.1 مليون شخص في اليمن من انعدام الأمن الغذائي، بينهم نحو 10 ملايين يعانون من انعدام الأمن الغذائي الشديد، بحسب تقارير صادرة عن الأمم المتحدة.

مقالات مشابهة