المشاهد نت

بوغدانوف يجتمع بسفراء اليمن والسعودية والإمارات بعد لقاء الحوثيين

المشاهد – متابعات

بحث المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ميخائيل بوغدانوف، مع سفراء السعودية، رائد قرملي، والإمارات، معضد حارب الخييلي، واليمن، أحمد سالم الوحيشي، الوضع في اليمن وآفاق تنفيذ اتفاق استكهولم.

وأوضحت وزارة الخارجية الروسية، في بيان نقلته وكالة RT الروسية، أن بوغدانوف، الذي يتولى أيضا منصب نائب وزير الخارجية، استقبل السفراء الثلاثة يوم الجمعة بطلب منهم، مشيرة إلى أن المحادثات تناولت تبادلا مفصلا للآراء حول الأوضاع العسكرية السياسية والإنسانية في اليمن.

وأضاف أن أطراف الاجتماع أكدت على ضرورة تنفيذ اتفاق ستوكهولم، الذي تم التوصل إليه طرفا الصراع في ديسمبر 2018، إضافة إلى تطبيق القرارين 2451 و2452 لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

ويأتي لقاء بوغدانوف بسفراء اليمن والسعودية والإمارات بعد يومين من لقائه في العاصمة الروسية موسكو وفدا حوثياً برئاسة الناطق باسم الجماعة ورئيس وفدها التفاوضي محمد عبد السلام.

إقرأ أيضاً  بن مبارك يناقش في السعودية جهود السلام والتحديات الاقتصادية

وبحسب بيان صادر عن الخارجية الروسية، تم التركيز خلال اللقاء على الأوضاع العسكرية والسياسية والإنسانية في اليمن، وضرورة التوصل لتسوية وتحقيق حل شامل تحت رعاية الأمم المتحدة، بما في ذلك تنفيذ اتفاقية ستوكهولم.

وأكد الخارجية الروسية على ضرورة تحقيق السلام الوطني الذي طال انتظاره في اليمن، فقط من خلال الوسائل السلمية، والتوصل لمصالحة وطنية من خلال عملية سياسية شاملة.

وتأتي هذه الإجتماعات بالتزامن مه تسريبات حول طرح الكرملين مبادرة لانهاء الحرب في اليمن تتضمن وقف قصف الحوثيين للمطارات السعودية مقابل وقف الغارات وانجاز ترتيبات لايجاد أرضية تنطلق منها مفاوضات سياسية بمشاركة السعودية.

مقالات مشابهة