المشاهد نت

الحوثيون يوقعون اتفاقاً مع برنامج الغذاء لاستئناف توزيع المساعدات

المشاهد – صنعاء

وقع برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة مع جماعة الحوثيين، السبت، صنعاء على ملحق الترتيبات الإجرائية والفنية الملحقة باتفاقية التعاون بين هيئة تنسيق الشئون الإنسانية ومواجهة الكوارث وبرنامج الأغذية العالمي.

ويتضمن الملحق الذي وقعه رئيس هيئة تنسيق الشئون الإنسانية التابعة للحوثيين عبدالمحس الطاووس والممثل المقيم للبرنامج ستيفن أندرسون، بحضور الممثل الإقليمي لبرنامج الأغذية العالمي أزهر ريحاني، تأكيد الشفافية والمسائلة في مختلف العمليات المرتبطة بتسجيل المستهدفين وعملية إيصال المعونات إليهم، وفقا لموقع السياسية التابع لوكالة سبأ الواقعة تحت سيطرة الجماعة.

ويهدف الملحق إلى تنفيذ المسح الميداني لاختيار المستفيدين وتسجيلهم في النظام البيومتري وفقا للترتيبات المتفق عليها بما يحقق المبدأ الأساسي المتمثل في تقديم برامج المساعدات الغذائية بكفاءة وفعالية وتحقيق استفادة أكبر عدد من الأسر الأكثر فقرا وعوزا من برنامجي المعونات الغذائية والنقدية للبرنامج.

وخلال مراسم التوقيع أكد الطرفان أهمية هذه الترتيبات في استقرار نشاط البرنامج والتهيئة للانتقال إلى مرحلة الدفع النقدي للمستهدفين وتأكيد الشفافية والمسائلة في مختلف العمليات المرتبطة بهذا الجانب.

إقرأ أيضاً  الاتصالات من سقطرى إلى بقية المحافظات اليمنية بالسعر الدولي

من جانبه قال رئيس اللجنة الثورية العليا التابعة للحوثيين، محمد علي الحوثي، في تغريدة على “تويتر”، إن جماعته وقعت مع برنامج الغذاء الاتفاق، وإن الأخير سيبدأ توزيع المساعدات بالنقد في وقت قريب، بحسب آلياته المتبعة.

وحتى اللحظة لم يصدر أي تعليق من برنامج الغذاء العالمي حول هذا الإتفاق.

ويأتي توقيع الإتفاقية بعد أسبوعين من إعلان مدير البرنامج العالمي ديفيد بيزلي، منتصف يوليو الماضي التوصل إلى اتفاق مبدئي مع جماعة الحوثيين لاستئناف توزيع المساعدات الغذائية في العاصمة صنعاء.

وكان برنامج الأغذية العالمي أعلن في 20 من يونيو الماضي تعليق توزيع المساعدات الغذائية في صنعاء عقب خلافات مع الجماعة التي رفضت إدخال نظام التسجيل البيومتري للمستفيدين (نظام البصمة البيولوجية) الذي يحول دون التلاعب بالأغذية.

وأواخر ديسمبر العام الماضي، اتهم برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة، جماعة الحوثي بسرقة شحنات مساعدات الإغاثة وطالب بوضع حد فوري للتلاعب في توزيع مساعدات الإغاثة الإنسانية في اليمن.

مقالات مشابهة