المشاهد نت

رايتس رادار تدعو لوقف الحملات العنصرية في عدن

المشاهد – عدن

دعت منظمة رايتس رادار لحقوق الإنسان، الحكومة اليمنية والسلطات المحلية بعدن إلى وقف أعمال العنف والعنصرية التي تقوم بها مجموعات مسلحة ضد العمال والنازحين من المحافظات الشمالية في مدينة عدن (جنوبي اليمن).

وقال المنظمة التي تتخذ من العاصمة الهولندية أمستردام مقراً لها في بيان على موقعها الإلكتروني الأحد، إن أعمال العنف ضد العمال والنازحين الشماليين انتشرت في عدن بشكل يتنافى مع مقتضيات القانون الإنساني الدولي فضلاً عن أن إتخاذها طابعاً عنصرياً.

ونقلت المنظمة الحقوقية عن شهود عيان، إن مجموعات مسلحة تابعة لقوات الحزام الأمني المدعومة من الإمارات قامت في مديرية المنصورة بعدن باعتداءات جماعية طالت عُمّالا ومدنين ينتمون للمحافظات الشمالية.

وأشارت إلى أن المسلحين قاموا باقتحام مقرات العمل كالمطاعم والدكاكين والكافتيريات والمعامل الانتاجية وطرد العمال الشماليين منها والاعتداء عليهم بالضرب والإهانات وتوجيه ألفاظ نابية ذات نفسٍ مناطقي.

ولفتت إلى إقتحام مجموعة مسلحة سوق المنتجات الزراعية في المنصورة وتدميرها بعض المطاعم والمحال إضافة إلى اعتقال عشرات المدنيين الشماليين بشكل تعسفي، واقتيادهم بشكل إجباري ومهين إلى شاحنات بضائع خُصّصت لنقلهم الى خارج نطاق محافظتي عدن ولحج.

إقرأ أيضاً  غروندبرغ: استقرار الشرق الأوسط يسمح بتسوية النزاع في اليمن

وطالبت المنظمة الأمم المتحدة ومجلس حقوق الإنسان بالتدخل العاجل للحد من ترحيل النازحين الشماليين الذين وقعوا ضحايا الحملات العنصرية العشوائية، خصوصاً وأن المئات منهم لديهم أسر وأطفال وأجبروا على الترحيل، ناهيك عن تعرضهم للحرمان القسري من مصادر عيشهم التي تعرضت للإتلاف والدمار من قبل المجموعات المسلحة.

ودعت إلى الحد من حملات التحريض التي تقودها وسائل إعلام موجهة بعضها مدعومة من دولة الإمارات لمنع تصاعد موجة الكراهية بين أبناء البلد الواحد، والعمل بشكل جاد لضمان سلامة النازحين الشماليين وحمايتهم وفقاً لمقتضى القانون الإنساني الدولي الذي يحفظ حقوق النازحين.

وشهدت مدينة عدن على مدى الأيام القليلة الماضية، حملات أمنية من قبل قوات الحزام الأمني لإيقاف المئات من العمال والنازحين المحافظات الشمالية، وإعادتهم إلى مناطقهم على متن شاحنات نقل، بدعوى “تأمين عدن” عقب تعرضها لهجومين داميين الخميس الماضي.

مقالات مشابهة