المشاهد نت

الحكومة تطالب بكشف نتائج تحقيقات فساد أممي في اليمن

المشاهد – متابعات

‏طالبت الحكومة اليمنية الأمم المتحدة برفع السرية عن نتائج تحقيقات فساد وكالاتها في اليمن وإجراء تحقيق شامل في عمليات الفساد المالي والإداري لهذه الوكالات وإعلان النتائج بشفافية للشعب اليمني.

جاء ذلك في تصريح لوزير الإعلام معمر الإرياني على خلفية التحقيق الذي نشرته وكالة اسوشيتد برس، الإثنين، عن فساد واحتيال داخل مكتب الأمم المتحدة في اليمن، وعدد من منظماتها بينها “الصحة العالمية” و”يونيسف”.

وقال الإرياني وفقاً لوكالة سبأ الرسمية، إن وثائق التحقيقات الداخلية للأمم المتحدة والمعلومات التي جمعتها وكالة اسوشيتد برس من مقابلات مع عمال إغاثة عن أداء وكالات الأمم المتحدة تكشف حجم الاختراق الحوثي لها والفساد السياسي والمالي والمحسوبية وسوء الإدارة لجهود الإغاثة في اليمن.

ووصف ماورد في تقرير الوكالة الأمريكية بالأمر الخطير مشيراً الى أنه يكشف عن مصير المليارات من الدولارات المخصصة لبرامج الاغاثة الإنسانية في اليمن منذ العام 2015، ويؤكد اختراق الحوثيين لوكالات الأمم المتحدة العاملة في مناطق سيطرتهم.

إقرأ أيضاً  مشروع جديد للمياه في المحويت

‏وطالب الأمم المتحدة بإجراء تحقيق شامل في عمليات الفساد المالي والإداري لوكالاتها في اليمن، والكشف عن مصير مئات ملايين الدولارات من الإمدادات الغذائية والأدوية والمساعدات.

وكانت وكالة أسوشيتد برس أكدت أنه حصلت على وثائق تكشف إن الأمم المتحدة تحقق في تورط عدد من موظفي الإغاثة التابعين لها في سرقة أموال المساعدات الإنسانية في اليمن وفقدان أطنان الأغذية والأدوية والوقود المتبرع بها دوليا، وتوظيف غير مؤهلين برواتب مرتفعة، والسماح لقيادي حوثي بالتنقل في مركبات تابعة للأمم المتحدة.

مقالات مشابهة