المشاهد نت

اكتشاف مومياء عمرها نحو 3 آلاف سنة في صنعاء

متابعات – صنعاء :

أعلن وزير الثقافة في حكومة الحوثيين، عبدالله الكبسي، العثور على مستوطنة قديمة، ومومياوات عمرها نحو ثلاثة آلاف سنة بالقرب من العاصمة صنعاء.

ونقلت وكالة “سبأ” الناطقة باسم جماعة الحوثي عن الكبسي قوله، إن الاكتشاف الأثري بمنطقة شملان بصنعاء يتمثل في مستوطنة بشرية قديمة ومقابر صخرية تضم عدداً من المومياوات، تعود إلى نهاية العصر الحجري وحتى البرونزي إلى ما قبل ثلاثة آلاف عام.

وأوضح أن المستوطنة البشرية تضم مساكن مبنية من الحجارة تعود إلى نهاية العصر البرونزي تقريباً وبداية العصور التاريخية القديمة.

وأشار إلى اكتشاف عدد من المقابر الصخرية في محيط المستوطنة بعضها تم العبث بمحتوياتها، فيما لا يزال العدد الأكبر يحتفظ ببنائها ومحتوياتها من المومياوات الملفوفة بالجلد والكتان.

إقرأ أيضاً  غروندبرغ: الصراع الإقليمي يؤثر على عملية السلام في اليمن

وسبق أن عُثر في اليمن على العديد من المومياوات في صنعاء و المحويت وذمار والجوف وشبام، وقد تم اكتشاف مومياء في اليمن يعود تاريخها إلى 3200 عام أي ما يقارب 1200 قبل الميلاد، حيث مارس اليمنيون التحنيط لتلبية متطلبات بعض الديانات اليمنية القديمة.

وفي العام ١٩٨٣م اكتشفت مومياوات شبام الغراس التي أحدثت ضجة كبيرة عند علماء الآثار في العالم، وتلى ذلك اكتشاف مومياء ملحان عام 1984م ومن ثم اكتشاف البعثة الإيطالية عام ١٩٨٥م في مقابر المخدرة لبقايا مواد ونباتات استخدمت بالتحنيط.

مقالات مشابهة