المشاهد نت

فريق أممي يتجه لمعاينة ناقلة صافر قبالة سواحل الحديدة

المشاهد – الحديدة

أعلنت الأمم المتحدة أن فريقاً مختصاً تابعاً لها وصل جيبوتي وسيتوجه الأسبوع المقبل لمعاينة خزان “صافر” العائم والممتلئ بالنفط الخام منذ 4 سنوات، قبالة ميناء رأس عيسى بمحافظة الحديدة (غربي اليمن).

وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في تغريدة نشرها على حسابه بموقع “تويتر” الخميس، إن “ناقلة النفط صافر الراسية قبالة سواحل اليمن تنذر بالانفجار”.

وأكدت مساعدة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية أورسولا مولر إن فريق التقييم التابع للأمم المتحدة وصل إلى جيبوتي التي سيتوجه منها إلى الناقلة الأسبوع المقبل. وشددت على أن “التعاون من الجميع كان وسيظل ضرورياً”.

وذكرت مولر في حسابها على “تويتر” أن “ناقلة النفط صافر الراسية قبالة سواحل اليمن تنذر بالانفجار مشيرة إلى إنها تحمل 1.1 مليون برميل من النفط الخام وسيؤدي التسرب النفطي إلى حدوث كارثة”.

إقرأ أيضاً  غروندبرغ: الصراع الإقليمي يؤثر على عملية السلام في اليمن

وتعطلت ناقلة النفط “صافر”، التي تستخدم كخزان عائم ومحطة تصدير للنفط منذ عام 1988، وكانت محطة تصدير صغيرة للنفط في مأرب، عن العمل منذ مارس 2015.

وترتبط ناقلة النفط “صافر” بأنبوب يبلغ طوله 428 كيلو مترا، يتم عبره نقل النفط الخام من القطاع النفطي رقم 9 في منطقة مالك في محافظة شبوة مروراً بنقطة الاستقبال وخط التصدير الرئيسي الموجود بالقطاع “18” في منطقة صافر بمحافظة مأرب، ومنها يتم ضخ النفط إلى المحطة النهائية في منطقة رأس عيسى غربي البلاد على ساحل البحر الأحمر.

وتوالت تحذيرات الحكومة اليمنية من كارثة بيئية محتملة في البحر الأحمر، نتيجة منع جماعة الحوثي فريق فني تابع للأمم المتحدة من صيانة ناقلة المتهالكة التي تحمل أكثر من مليون برميل من النفط الخام قبالة سواحل الحديدة (غربي اليمن).

مقالات مشابهة