fbpx

المشاهد نت

636 انتهاكاً بحق المدنيين خلال أسبوع

متابعات – مجاهد حمود

وثقت الشبكة اليمنية للحقوق والحريات 636 انتهاكا ارتكبها الحوثيون في سبع محافظات يمنية خلال الفترة من 25 أغسطس حتى 2 من سبتمبر 2019.

ورصدت الشبكة في تقريرها الأسبوعي الذي حصل “المشاهد” على نسخة منه، أن فريقها الميداني رصد مقتل 34 مدنيا وإصابة 36 آخرين من بينهم نساء وأطفال في محافظات تعز، الحديدة، وحجة، والبيضاء ،والضالع وإب، وعمران.

ووثقت الشبكة في تقريرها (12) حالة اختطاف وإخفاء قسري ، و (19) حالة مداهمة وتفتيش منازل المواطنين منها (9) حالات في محافظة إب، و(3) حالات في محافظة صنعاء و(3) حالات في محافظة ذمار، وحالتان في محافظة ريمة، إضافة إلى حالتين في محافظة صعدة.

وأشار التقرير الى رصد ( 20) حالة سطو على أملاك وعقارات المواطنين إضافة إلى رصد (49) حالة تضرر للأعيان المدنية والمركبات منها (32) حالة تضرر جزئي لمنازل المواطنين في مديرية حيس بمحافظة الحديدة نتيجة قصف جماعة الحوثي.

إقرأ أيضاً  حملة تلقيح ضد كوفيد 19

ولفت التقرير الى توثيق فرق الرصد التابعة للشبكة (11) حالات إنتهاكات طالت المستشفيات والقطاعات الصحية بالإضافة إلى قصف الحوثيين مطاحن البحر الأحمر في الحديدة و(3) محطات بنزين أخرى.

وذكر التقرير قيام جماعة الحوثي بفصل (122) تربوياً بينهم معلمون ومدراء مدارس ورؤساء أقسام من أعمالهم في صنعاء واستبدالهم بآخرين موالين، إضافة الى (9) حالات تغيير واستبدال مدراء مدارس في صنعاء بآخرين موالين لها.

ورصد التقرير قيام الحوثيين بإصدار تعميمات تعسفية في الأوساط التربوية، تضمنت منع غياب أي معلم، رغم استمرار إيقاف مرتباتهم، ومنع العمل بجدول الطوارئ، ووضع البدائل والالتزام بدوام كامل.

يذكر أن الشبكة اليمنية للحقوق والحريات تحالف يضم عدد كبير من منظمات المجتمع المدني اليمنية غير الحكومية، المتخصصة والفاعلة في مجال حقوق الإنسان في اليمن.

مقالات مشابهة