المشاهد نت

الأمم المتحدة تغلق 100 مستشفى في اليمن

متابعات – مجاهد حمود

كشفت الأمم المتحدة، اليوم الجمعة، عن إغلاق 100 مستشفى من بين 268 تدعمها في اليمن خلال شهر أغسطس المنصرم، بسبب تراجع التمويل وتوقعت إغلاق 75 مستشفى آخر بنهاية سبتمبر الجاري.

وقال الصندوق الأممي للسكان أن إغلاق المستشفيات سيؤثر بشكل مباشر على نحو على 650 ألف امرأة يمنية في حاجة لخدمات الصحة الإنجابية.

وأوضح أن أكثر من مليون امرأة سيتعرضن للخطر في حال تم إغلاق كافة المستشفيات التي يدعمها الصندوق بحسب موقع الأمم المتحدة.

ونقل الموقع عن المديرة التنفيذية للصندوق، ناتاليا كانيم، قولها إن التقديرات تشير إلى وفاة امرأة يمنية واحدة كل ساعتين، بسبب مضاعفات الحمل والولادة.

وأضافت كانيم أن أكثر من مليون امرأة يمنية في حاجة ماسة إلى توفر التمويل اللازم كي لا يفقدن إمكانية الوصول إلى خدمات الصحة الإنجابية المنقذة للحياة.

وذكر الصندوق أنه وثق العديد من الحالات التي تتعرض فيها النساء لمخاطر صحية حرجة، بسبب الحمل وانعدام خدمات الصحة الإنجابية الكفيلة بإنقاذهن وأطفالهن.

إقرأ أيضاً  مسؤول محلي يوضح مستجدات فتح الطرقات في تعز

وأوضح أنه تلقي في العام الجاري مجرد 33 مليون دولار من أصل 110 ملايين دولار كان بحاجة إليها في اليمن لتمويل عمل مستشفياته في هذا البلد، الأمر الذي قد أرغمه على وقف شراء معدات ولوازم طبية.

وحث الصندوق الجهات المانحة على توفير تمويل عاجل لمواصلة واستعادة الرعاية الصحية الإنجابية المنقذة للحياة، والبرامج التي تحارب العنف الجنساني.

وكان المانحون الدوليون قد خصصوا مبلغ 2.6 مليار دولار في مؤتمر للتعهدات في فبراير/شباط الماضي بغرض تمويل الجهود الإنسانية في اليمن غير أن شركاء الأمم المتحدة والشؤون الإنسانية تلقوا حتى الآن أقل من نصف هذا المبلغ بحسب المنظمة الدولية.

وفي وقت سابق، الجمعة، حذرت منظمة الصحة العالمية، من تعرض قرابة سبعة آلاف طفل يمني لخطر الموت بسبب توقف مراكز طبية منقذة للحياة بسبب نقض التمويل.

مقالات مشابهة