المشاهد نت

أكثر من 2600 انتهاكاً لحقوق الانسان في اليمن

تعز – مجاهد حمود

وثقت اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الانسان (حكومية)، ألفين وستمائة وأربعة وأربعين حالة ادعاء بالانتهاك في مختلف محافظات الجمهورية، خلال الفترة من 1 فبراير وحتى 31 يوليو 2019م.

وأكدت في تقريرها السابع الصادر اليوم والذي حصل “المشاهد” على نسخة منه، استماعها إلى ما يزيد عن سبعة آلاف وتسعمائة واثنين وثلاثين شاهداً ومبلغاً وضحية، واطلاعها على حوالي عشرة آلاف وخمسمائة وستة وسبعين وثيقة، إضافة لتحليل المئات من الصور الفوتوغرافية ومقاطع الفيديو المتعلقة بالانتهاكات، والانتهاء من التحقيق في عدد ألف وأربعمائة وخمسة وعشرين واقعة انتهاك.

وأوضحت أنها حققت في ستمائة وستين واقعة قتل وإصابة لمدنيين، سقط فيها ثمانمائة وثمانية وسبعين ضحية، منهم مائتان وخمسة وتسعون قتيلاً، بينهم ثمانية وعشرون امرأة، وأربعة وسبعون طفلاً، وخمسمائة وأربعة وستون جريحاً، منهم مائة وسبعة وأربعون طفلاً وخمسة وسبعون امرأة، مائة وأربعة وسبعون قتيلاً و أربعمائة وخمسة وأربعون جريحاً على يد الحوثيين، فيما ثبت مسؤولية طيران التحالف والقوات الحكومية عن مائة وستة قتلى و خمسة وتسعين جريحاً.

وذكر التقرير أنه تم الانتهاء من التحقيق في سبعة وعشرين واقعة تجنيد أطفال، ثبت مسؤولية الحوثيين عن سبعة وعشرين منها، والنخبة الشبوانية بواقع حالة تجنيد واحدة، فيما حققت في أربعة وأربعين حالة زراعة ألغام فردية، سقط فيها ثمانية وستون، منهم ثمانية وعشرون قتيلا وأربعون جريحاً.

إقرأ أيضاً  إجراءات احترازية لمواجهة المنخفض الجوي في المهرة

وحققت اللجنة بحسب التقرير في ثمانية وستين واقعة تهجير قسري وأربعين واقعة قتل خارج نطاق القانون، تصدرت جماعة الحوثي القائمة بمعدل إحدى وخمسين واقعة تهجير قسري، وأربع وقائع على القوات الحكومية، فيما ثبتت المسؤولية في ثلاث عشرة واقعة على جهات مشتركة (الحوثي – الحكومة – التحالف).

ولفت إلى أن اللجنة انتهت من التحقيق في ثلاثمائة وأربعة وسبعين انتهاكاً و اعتقالاً تعسفياً واختفاء قسرياً، من بينها ثلاثمائة واثنان وثلاثون انتهاكاً مسئولية جماعة الحوثي، وستة وثلاثون حالة انتهاك مسؤولية القوات الحكومية والجهات الأمنية التابعة لها، وقوات التحالف عن ستة وثلاثين حالة.

ورصدت اللجنة تسع حالات ادعاء بالتعذيب والمعاملة اللاإنسانية والمهينة خلال الفترة التي يغطيها التقرير السابع، ثبتت مسؤولية جماعة الحوثي عن أربع حالات منها، فيما ثبتت مسؤولية قوات الجيش والجهات الأمنية التابعة للحكومة والتحالف العربي عن عدد خمس حالات.

وحققت اللجنة في واقعتي قصف طائرات الدرونز الأمريكية، وقامت بجمع الأدلة والمعلومات بشأنها، وتسبب القصف في الواقعتين بسقوط تسعة قتلى، جميعهم من المدنيين.

وأوصت اللجنة الوطنية للتحقيق جميع أطراف النزاع في اليمن بضرورة الالتزام بقواعد ومبادئ القانون الدولي الإنساني، المتعلقة بحماية المدنيين والأعيان والمرافق المدنية وعدم ترويع المدنيين أو تعريض حياتهم للخطر.

مقالات مشابهة