المشاهد نت

تبادلٍ للأسرى بين جماعة الحوثي وأنصار الشريعة

البيضاء – عبدالله غيلان :

تمت أمس عملية تبادل للأسرى فى محافظة البيضاء (وسط اليمن) بين جماعة الحوثي ومسلحي أنصار الشريعة المصنفة ضمن قائمة الجماعات الإرهابية عالمياً.

وقال وكيل وزارة حقوق الإنسان عضو لجنة الأسرى الحكومية ماجد فضائل إن جماعة الحوثي أتمت تبادل مائة وخمسة عشر أسير من الجانبين مع أنصار الشريعة .

وأوضح فضائل لـ”المشاهد” أن جماعة الحوثي أطلقت خمسين أسيراً من تنظيم القاعدة، مقابل خمسة وستين أسيراً أطلقهم “أنصار الشريعة الإرهابي ” حسب وصفه.

واشار فضائل، “أن هذه الصفقة الخامسة بين القاعدة والحوثيين، شملت إطلاق عناصر إرهابية نفذت عدداً من العمليات الإرهابية في اليمن، ويقبعون بالسجن المركزي في العاصمة صنعاء منذ 2013م”.

واعتبر وكيل وزارة حقوق الإنسان “قيام جماعة الحوثي بهذة الصفقة هو إعلان حرب على المجتمع الدولي الذي يولي اهتماماً أكبر بمحاربة الجماعات الإرهابية”.

إقرأ أيضاً  ارتفاع أسعار تذاكر السفر عبر النقل الجماعي من تعز إلى السعودية

لافتاً إلى أن الإفراج عن “عناصر إرهابية” سوف يكون له تأثيره على الأمن والسلم المحلي والدولي حسب تعبيره .

وكانت جماعة الحوثي قد أجرت في إبريل 2016م، عملية تبادل مع أنصار الشريعة المصنفة على قائمة الإرهاب العالمي، شملت إطلاق مائة أسير.

يشار إلى أن الاتفاق حول عملية تبادل الأسرى والمعتقلين بين الحكومة وجماعة الحوثي قد تعثر، وذلك بعد توقيعه في ديسمبر العام المنصرم، والذي بموجبه سيتم تبادل 16 ألف أسير ومعتقل بين الطرفين.

وكان المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيت أكد فى إحاطته أمام مجلس الأمن أن ملف تبادل الأسرى شائك وليس فيه تقدم .

مقالات مشابهة