المشاهد نت

حضرموت: جولة جديدة من الاحتجاجات في المكلا

حضرموت – خليل هادي

أقرت اللجنة العليا للتصعيد بمحافظة حضرموت (شرقي اليمن) إقامة فعالية تصعيدية جماهيرية في مدينة المكلا الأحد المقبل، للضغط على الحكومة لتنفيذ سلسلة من المطالب لأبناء المحافظة.

وقال محسن نصير رئيس لجنة التصعيد العليا في حضرموت لـ”المشاهد” إن اللجنة تعتزم إقامة وقفة تصعيدية كبرى في المكلا يوم الأحد القادم الموافق 22 من سبتمبر الجاري وستعقبها عدد من الفعاليات سيعلن عنها لاحقاً.

وحول عدم إدراج مطلب افتتاح مطار الريان المغلق منذ سنوات والمتسبب بأزمة إنسانية كبيرة ضمن مطالب اللجنة قال نصير لـ”المشاهد” إنه تم تنفيذ عدة وقفات للمطالبة بافتتاح مطار الريان، وأكد المحافظ البحسني جاهزيته وأن أموراً فنية متعلقة بهيئة الطيران تؤخر إعادة افتتاحه.

وأكد نصير أن وفداً حكومياً وشعبياً ذهب للقاء الحكومة في العاصمة المؤقتة عدن نهاية شهر يونيو/ حزيران الماضي وطرح كافة المطالب ولكن تجاوبها لم يكن بالشكل المطلوب.

وحمّل نصير الحكومة مسؤولية هذا التصعيد لعدم استجابتها لمطالب أبناء حضرموت، مضيفاً أنها لا تتواجد في البلاد منذ خمس سنوات والمطالب الشعبية وانتزاع الحقوق لاترتبط بالمكان والزمان والضغوط هي من ستجبرها على التفاوض سواء كانت في الداخل أو في الخارج.

إقرأ أيضاً  تسجيل إصابة بالكوليرا في لحج

وتطالب اللجنة الحكومة برفع سقف نسبة حضرموت من بيع نفطها إلى 50% بدلاً عن 20% وتنفيذ توجيهات الرئيس هادي لشركة بترومسيلة بإعتماد إنشاء محطة غازية لكهرباء ساحل حضرموت بقدرة مائتي ميجا بدلاً عن مائة ميجا، وإلزام شركة بترومسيلة النفطية بتوفير الوقود وبشكل عاجل ومستمر.

كما تطالب اللجنة بإخراج قوات المنطقة العسكرية الأولى من وادي حضرموت والتي ينتمي معظم أفرادها للمحافظات الشمالية، وإحلال قوات من حضرموت بدلاً عنها، وتوحيد المنطقتين الأولى والثانية تحت قيادة البحسني، وتجنيد ثلاثة آلاف شاب حضرمي لحفظ الأمن بمديريات الوادي وفقاً لتوجيهات الرئيس هادي.

جدير بالذكر أن اللجنة العليا للتصعيد بمحافظة حضرموت انبثقت عن لقاء موسع عقد في مدينة المكلا الشهر الماضي، لمؤتمر حضرموت الجامع الذي يرأسه وكيل أول محافظة حضرموت عمرو بن حبريش “رئيس حلف حضرموت القبلي”.

مقالات مشابهة