المشاهد نت

الحوثيون يعلنون وقف الهجمات على السعودية

المشاهد – صنعاء

أعلنت جماعة الحوثي، اليوم الجمعة، وقف هجمات الطائرات المسيرة والصواريخ الباليستية على السعودية.

ونقلت قناة المسيرة عن رئيس المجلس السياسي للجماعة مهدي المشاط “أن جماعته أوقفت استهداف السعودية بالطائرات المسيرة والصواريخ وتنتظر إعلاناً مماثلاً بوقف استهداف السعودية للأراضي اليمنية”.

وأوضح القيادي الحوثي أن جماعته تحتفظ بحق الرد في حال عدم استجابة السعودية لمبادرة وقف الاستهداف.

ودعا المشاط دول التحالف إلى رفع الحظر عن مطار صنعاء الدولي، ووقف اعتراض السفن المتجهة إلى ميناء الحديدة(غربي البلاد).

وتأتي المبادرة الحوثية بعد أكثر من أسبوع من استهداف أكبر منشأة سعودية لتكرير النفط في بقيق وحقل خريص النفطي شرقي السعودية والذي تبناه الحوثويون واتهمت المملكة إيران بالمسؤولية عنه.

ولقيت العملية التي استهدفت معملين تابعين لشركة أرامكو بمحافظة بقيق وهجرة خريص شرقي السعودية إدانات دولية واسعة، حيث ندد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بالحادث ووصفه بغير المقبول، فيما اتهم ترامب إيران بالوقوف خلف الحادث.

إقرأ أيضاً  جماعة الحوثي رفضت تسليم جثة التربوي الحكيمي لتشريحها

وأعرب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث عن قلقه البالغ إزاء الهجمات بالطائرات المسيّرة على المنشآت النفطية السعودية”، معتبراً أن “هذا التصعيد العسكري مقلق للغاية”.

ودعا غريفيث “جميع الأطراف إلى ممارسة ضبط النفس”، وحثّها على “منع تكرار هذه الحوادث التي تشكل تهديداً خطيراً على الأمن الإقليمي، وتزيد من تعقيد الوضع الهش وتعرض العملية السياسية التي تقودها الأمم المتحدة للخطر”.

وكثف الحوثيون في الآونة الأخيرة من استهداف مطارات ومنشآت حيوية سعودية بالصواريخ الباليستية والصواريخ المسيرة، لا سيما مطاري جازان وأبها (جنوبي المملكة).

مقالات مشابهة