المشاهد نت

وقفة في حضرموت تأييداً لقرار وقف تصدير النفط

حضرموت – خليل هادي

شهدت مدينة المكلا، عاصمة محافظة حضرموت، (شرقي اليمن)، اليوم الأحد، وقفة مؤيدة لقرار محافظ المحافظة بمنع تصدير النفط.

ورفع المشاركون في الوقفة التي حضرها محافظ المحافظ اللواء فرج البحسني أعلاماً تشطيرية وإماراتية وشعارات مناوئة للحكومة اليمنية.

وخلال الوقفة دعا محافظ حضرموت قائد المنطقة العسكرية الثانية اللواء الركن فرج سالمين البحسني الحكومة لتلبية مطالب أبناء حضرموت للسماح باستئناف تصدير النفط.

وتطالب لجنة التصعيد التي دعت للوقفة، الحكومة بدفع حصة حضرموت من مبيعات النفط وصرف مرتبات منتسبي المنطقة العسكرية الثانية وتوفير الوقود المخصص للكهرباء والبدء بإنشاء محطة كهروغازية لساحل حضرموت.

في السياق، جددت وزارة المالية التأكيد على التزام الحكومة واستمرارها في صرف حصة التنمية المخصصة لمحافظة حضرموت من عائدات النفط المصدرة من القطاعات النفطية بالمحافظة والمقدرة بـ 20 في المائة.

إقرأ أيضاً  «السيول» تُلحق أضرارًا بمديريات لحج (صور)

ونقلت وكالة سبأ الرسمية عن مصدر مسؤول في الوزارة، تأكيده إيداع مائة وأربعة وتسعين مليون دولار في حساب السلطة المحلية، منذ استئناف عمليات التصدير من القطاعات النفطية في حضرموت.

وأمس السبت، أعلن محافظ حضرموت، اللواء فرج سالمين البحسني، وقف عملية تصدير النفط الخام، احتجاجا على ما قال إنه “تنصل الحكومة من التزاماتها” تجاه المحافظة الواقعة شرقي البلاد.

يشار إلى أن محافظة حضرموت أنتجت من قطاع المسيلة الذي يحتل المركز الأول بين القطاعات النفطية في الجمهورية اليمنية عام 2006م حوالي 51.7 مليون برميل مايمثل 39% من إجمالي الإنتاج النفطي.

ووفقا لموقع وزارة النفط التابعة للحكومة الشرعية، فإن الإحصائيات للإنتاج النفطي لاتتوفر لديها منذ 2015 نظراً لتوقف معظم هذه الشركات عن العمل بسبب الأحداث الجارية.

مقالات مشابهة