المشاهد نت

شبكات صرافة فى صنعاء تبدأ بتصفية حسابات عملائها

صنعاء – صفوان محمد

بدأت ست شبكات تحويل مالية في المحافظات التي تسيطر عليها جماعة الحوثي اليوم الإثنين تصفية حسابات عملائها، بعد قرار البنك المركزي الخاضع لسيطرة الجماعة في صنعاء بوقف تراخيصها، بسبب اتهامها بالمضاربة بالعملة، وقيامها بمخالفات، تعهد ملَّاك تلك الشبكات بعدم تكرارها، حسب نص القرار.

وقال مصدر مصرفي في شبكة النجم للحوالات المالية لـ”المشاهد ” طلب عدم ذكر اسمه إن فروع الشبكة في صنعاء بدأت اليوم عملية تصفية حسابات وحوالات المواطنين المعلقة منذ يومين.

وأكد مصدر فى إدارة البنك المركزي الواقعة تحت سيطرة الحوثيين بصنعاء لـ”المشاهد” فضل عدم ذكر اسمه “أن البنك بصدد إصدار قرارات أخرى قد تشمل سحب تراخيص العمل لأكثر من ثلاثين منشأة تعمل في قطاع الصرافة والتحويلات.

وفى ذات السياق قال مصدر مسؤول فى إدارة العلاقات العامة فى شبكة النجم للتحويلات المالية “إن اتهام البنك لشركة النجم بالمضاربة بحجة أنها تملك كبرى شبكات التحويل في البلاد غير دقيق لأن وكيل الشبكة أينما كان هو من يحدد العمولة وليست الشركة نفسها.

وفي بيان لها، دعت جمعية الصرافين اليمنيين في تعليقها على إجراءات البنك المركزي الأخيرة فى مناطق سيطرة جماعة الحوثي بقية منشآت الصرافة وشبكات التحويل إلى ضرورة الالتزام بالضوابط التي تنص عليها قرارات البنك المركزي في صنعاء حسب البيان .

من جانبه اتهم مستشار محافظ البنك المركزي في عدن “رشيد الآنسي” في صفحته على فيسبوك جمعية الصرافين بالتواطئ مع قرارات البنك في صنعاء، مضيفاً بأن الجمعية لم تعد أكثر من منصة لتمرير تلك القرارات التي وصفها بالتعسفية.

وكان البنك المركزي أصدر الأحد الماضي قرار إيقاف التراخيص الممنوحة لشبكات الصرافة التالية “النجم بلاس، المحيط، دادية، الإمتياز، يمن أكسبرس، و الياباني، بسبب تكرار المخالفات التي تعهدت هذه الشبكات بعدم ارتكابها.

وأكد البنك الاحتفاظ بحقه في فرض الغرامات القانونية على الشبكات الموقوفة أو أي كيان مالي يتعامل معها وفقاً للبيان.

مقالات مشابهة