المشاهد نت

سحب أدوية من السوق اليمنية لاحتوائها على مواد مسرطنة

ارشيفية

عدن – متابعات

قررت الهيئة العليا للأدوية بوزارة الصحة وقف تداول كافة الأدوية التي تحتوي على مادة “الرانيتيدين” وسحبها من الأسواق بعد تحذيرات عدة من احتوائها على شوائب من المواد المسببة للسرطان.

وأوضحت في بيان الإثنين، أن تلك الإجراءات جاءت بناءً على تقارير عدد من هيئات الأدوية الدولية التي أشارت إلى اكتشاف شوائب في الرانيتيدين من مادة النيتروسامين المسببة للسرطان.

ووجهت الهيئة بمنع بيع واستخدام الأدوية التي تحتوي هذه المادة الفعالة بجميع اشكالها الصيدلانية والتراكيز المختلفة ومن الشركات والأسماء التجارية من السوق اليمنية حتى التأكد من خلوها من تلك الشائبة.

وشددت على توقيف وصف وصرف هذه المستحضرات وإعادتها إلى الوكلاء والموزعين في كافة أنحاء اليمن بأسرع وقت ممكن وإبلاغ الإدارة العامة بالهيئة العليا للأدوية بعدن وفروعها في صنعاء والحديدة وتعز والمكلا عن أي عراقيل قد تواجههم.

إقرأ أيضاً  الحوثي يعلن استعداده تنفيذ اتفاق تبادل الأسرى بدون شروط

ودعت إلى إبلاغها عن أي آثار جانبية أو أي شكوى من منتج صيدلاني في السوق اليمنية عن طريق نماذج الإبلاغ المنشورة في الموقع الإلكتروني للمركز اليمني للتيقظ والسلامة الدوائية.

وكانت تقارير صادرة من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية “FDA”، والوكالة الأوروبية لتقييم الأدوية “EMA” حذرت من الأدوية الخاصة بتقليل إفراز الحمض في المعدة، والتي تحمل الاسم العلمي “رانيتيدين”، بعد العثور على مواد شائبة بها من مواد النيتروسامين تسمى “NDMA” بمستويات منخفضة، إحدى المواد المسرطنة المحتملة للإنسان.

سحب أدوية من السوق اليمنية لاحتوائها على مواد مسرطنة
مقالات مشابهة