المشاهد نت

إب: وفاة 26 شخصاً بداء الكلب خلال هذا العام

إب – رفيق الحمودي:

تزايدات حالات الإصابة بداء الكلب في محافظة إب، بشكل كبير، خلال النصف الأول من العام الجاري.
وأكدت رئيسة وحدة داء الكلب الدكتورة خديجة البعداني أن عدد المصابين المسجلين في محافظة إب، خلال النصف الأول من العام الجاري 2019م، يزيد عن 2000 حالة، معظمهم من الأطفال.
وأوضحت البعدانى لـ”المشاهد” أن عدد الوفيات بسبب داء الكلب في المحافظة، 26 شخصاً، توفوا خلال الأشهر الـ5 الماضية، لافتة إلى أن هناك من توفي بداء الكلب ولم يتم إبلاغ وحدة داء الكلب، وهذا يعني أن عدد الوفيات أكثر من العدد المسجل.
وأشارت إلى أن أغلب الإصابات بداء الكلب هي في مديريات ريف محافظة إب.
وناشدت رئيسة وحدة مكافحة داء الكلب بالمحافظة، الجهات الحكومية والمانحين، سرعة إنقاذهم بلقاحات داء الكلب، مؤكدة أن ما هو متوفر لدى الوحدة من لقاحات لا يكفي لإنقاذ 5% من المصابين بعضات الكلاب.
وتتفاوت كلفة الجرعة الواحدة لعلاج الإصابة بداء الكلب، إلى مابين 3000 إلى 4000 ريال، فى الصيدليات ويحتاج المريض إلى 6 جرعات كاملة بقيمة مايقارب 24 ألف ريال، وهو مبلغ قد لا يتوفر في ظل الحرب التي تشهدها اليمن، ما يضاعف المعاناة في علاج المصابين حسب مواطنيين .

يشار إلى أن داء الكلب هو فيروس يهاجم الجهاز العصبي المركزي، مما يسبب التهاباً في الدماغ. تستطيع الحيوانات الاليفة مثل الكلاب والقطط والأرانب، وكذلك الحيوانات البرية، مثل الظربان، الراكون، والخفافيش، نقل الفيروس إلى البشر، عن طريق اللدغات والخدوش عن طريق الكلاب الضالة.

إقرأ أيضاً  مواجهات عسكرية شمال لحج

وكان المشاهد نشرتقرير سابق عن ضحايا داء الكلب فى المحويت تناول فيه بالارقام عدد الاصابات والوفيات

مقالات مشابهة