المشاهد نت

أكثر من 10 آلاف انتهاك بحق المدنيين في الضالع

الضالع – متابعات

رصد تقرير حقوقي، أكثر من عشرة آلاف انتهاك ارتكبها الحوثيون بحق المدنيين في محافظة الضالع (جنوبي اليمن) خلال شهرين.

وأفاد التقرير الصادر عن المركز الإعلامي لجبهة محافظة الضالع، أن جماعة الحوثي ارتكبت عشرة آلاف ومائة وثلاثة وعشرين انتهاكاً بحق المدنيين في محافظة الضالع، تنوعت بين القتل خارج نطاق القانون، والاختطاف، والاعتقال التعسفي، ومصادرة الممتلكات والاعتداء عليها.

ووثق فريق الرصد بالمركز، وفقاً للتقرير، مائة وثلاثين حالة قتل، بينهم اثنا عشر طفلاً وعشر نساء، و مائتين واثنين وسبعين حالة إصابة، بينهم أربعون طفلاً واثنان وعشرون امرأة، كما تم توثيق أربعين حالة اعتقال واختطاف وإخفاء قسري بينهم عشرة أطفال.

وأشار إلى أن جماعة الحوثي فجرت ستمائة واثنين وأربعين منشأة، منها واحد وتسعون منزلاً تضررت بشكل كلي، وخمسمائة وأربعة عشر منزلاً بشكل جزئي، وفجرت أربعة وعشرين منزلاً وثلاثة جسور، بالإضافة إلى قيامها بإتلاف ونهب مائتين وأربع عشرة مزرعة للمواطنين وتدمير اثني عشرة مضخة وخمسة مساجد.

إقرأ أيضاً  جماعة الحوثي رفضت تسليم جثة التربوي الحكيمي لتشريحها

ورصد التقرير واحداً وعشرين انتهاكا في القطاع التعليمي، منها تدمير ثلاث مدارس بشكل كلي وستة بشكل جزئي، و كُلِّيتين جامعيتين، ومعهدين تقنيين ومهنيين، وتحويل ثمان مدارس إلى ثكنات عسكرية والاعتداء على سيارة إسعاف وثلاثة مسعفين صحيين.

وأوضح أن جماعة الحوثي زرعت الألغام الفردية في الطرقات العامة وبالقرب من منازل المواطنين بشكل عشوائي، ما أدى إلى مقتل وجرح ثمانية عشر مدنياً منهم ستة قتلى.

كما وثق التقرير مقتل صحافي وإصابة اثنين خلال تغطيتهم للمعارك بين القوات الحكومية ومسلحي الحوثيين في المحافظة.

ودعا المنظمات الحقوقية والإنسانية إلى فتح تحقيق شفاف وعاجل في كل قضايا انتهاكات حقوق الإنسان ومحاسبة المتورطين فيها سياسياً وقانونياً وجنائياً.

مقالات مشابهة