المشاهد نت

صنعاء: شركة النفط تعلن حالة الطوارئ

صنعاء – عبد الله غيلان

حذرت شركة النفط الخاضعة لسيطرة للحوثيين من نفاذ مخزونها من الوقود الذي وصل إلى درجة الخطر بعد منع دخول سفن المشتقات النفطية لميناء الحديدة (غربي اليمن).

وقالت الشركة في بيان صحفي، اليوم الأربعاء، إن هذا التدني في المخزون يعيد الشركة لبرنامج الطوارئ لتوزيع المشتقات النفطية للمحطات، بعد نحو أسبوع من انتهاء أزمة الوقود في العاصمة صنعاء والمناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين.

وأوضح البيان أن هذا الإجراء يهدف لإدارة الكميات المتبقية في خزاناتها، من أجل توفير الحد الأدنى من احتياج المواطنين لأطول فترة ممكنة.

وأكدت الشركة أن الأزمة التموينية للمشتقات النفطية مرهون باستمرار احتجاز السفن النفطية من قبل التحالف.. مطالباً الأمم المتحدة الضغط عليه للإفراج العاجل عن سفن المشتقات النفطية المحتجزة عرض البحر قبالة سواحل الحديدة.

إقرأ أيضاً  فريق الإصلاحات يطلق مبادرة للتخفيف من معوقات النقل

وأضاف أن استمرار احتجاز السفن يهدد بتوقف عدد من الخدمات الأساسية نتيجة عدم توفير احتياجاتها اللازمة من الوقود للتشغيل، مما ينذر بكارثة إنسانية لم يشهدها العالم.

يذكر أن ثمان سفن نفطية محتجزة عرض البحر يحملن نحو ستة وسبعين ألف طن بنزين، واثنين وثمانين ألف طن ديزل، بالإضافة إلى سفينة المازوت المخصصة لكهرباء الحديدة، وسفينتين تحت التفتيش في جيبوتي تحملان حوالي ستين ألف طن من مادتي البنزين والديزل، وفقاً لبيان الشركه.

وكانت الشركة أعلنت نهاية الأسبوع الماضي دخول سفينة محملة بأكثر من ثلاثين ألف طن من البترول ميناء الحديدة، بعد نحو أسبوع من انتهاء أزمة خانقة للمشتقات النفطية شهدتها العاصمة صنعاء.

مقالات مشابهة