المشاهد نت

لليوم الثالث.. مبتعثات يمنيات يضربن عن الطعام في موسكو

صنعاء – عبدالله غيلان :

تواصل ثلاث طالبات يمنيات مبتعثات للدراسة في روسيا، إضرابهن عن الطعام لليوم الثاني على التوالي داخل مبنى السفارة اليمنية في موسكو.

وقالت سحر الصبري إحدى الطالبات المضربات عن الطعام إنها وزميلاتها سوف يواصلن الإضراب حتى يتم صرف مستحقاتهن المالية.

وأوضحت الصبري لـ”المشاهد” أن اسمها لم يضاف في كشوفات المنح المالية بعد تقدمها لدراسة الدكتوراة، لافتة إلى أنها وُعدت أكثر من مرة بإدراج ملفها ضمن الكشوفات لمنح الدكتوراة، لكن تلك الوعود لم تنفذ حتى اللحظة.

وأشارت الصبري إلى أن زميلتها المعتصمة معها بدأت معاناتها في عام 2016 بعد ابتعاثها، ولم يضَاف اسمها ضمن كشوفات المنح المالية، ومرت ثلاث سنوات وهي منتظرة انفراجة لمشكلتها المركونة في أدراج السفارة اليمنية حسب تعبيرها .

وأضافت أنها تتمنى تفاعلاً من الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي وإيجاد حلول لمشاكل الطلاب المبتعثين في الخارج.

إقرأ أيضاً  معلمو حضرموت ينفذون وقفة احتجاجية

وتؤكد الصبري التي تدرس مستوى ثاني دكتوراة في مجال الهندسة الإنشائية، أنه لا يمكن إيقاف الاعتصام والإضراب عن الطعام حتى يتم إيجاد حلول شاملة وكاملة.

وشهدت السفارة اليمنية في موسكو اعتصامات مفتوحة من قبل الطلاب المبتعثين هناك في إبريل 2017، بعد أشهر من توقف مستحقاتهم المالية وحصولهم على إنذارات متتالية من الجامعات الروسية بالفصل جراء عدم سداد الرسوم الدراسية.

ويبلغ عدد الطلاب اليمنيين المبتعثين للدراسة في الخارج أكثر من تسعة آلاف طالب وطالبة، موزعين على ثمانية وثلاثين بلداً حول العالم، بحسب المنسقية الإعلامية لرابطة الطلاب اليمنيين الدارسين في الخارج.

وتشير بيانات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أن إجمالي مستحقات الطلاب المبتعثين للربع الواحد من العام 13 مليون دولار.

مقالات مشابهة