المشاهد نت

“نساء من أجل الحياة” يرحب بتقرير الخبراء حول حصار تعز

المشاهد – تعز

رحب فريق نساء تعز من أجل الحياة بتقرير فريق الخبراء الدوليين البارزين التابع لمجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة، حول حصار مدينة تعز (جنوب غرب اليمن).

وقالت الدكتورة ألفت الدبعي عضو فريق نساء تعز من أجل الحياة، إن التقرير الأممي حاول استعراض مراحل حصار الحوثيين لمدينة تعز منذ بداية الحرب وحتى الآن، وقدم تصوراً عن معاناة أبناء تعز، ووصف الحصار بجريمة الحرب والعقاب الجماعي ضد المدنيين.

وأوضحت في تصريح لـ”المشاهد” أن التقرير أغفل بعض النقاط المهمة كحجم الكلفة التي يدفعها أبناء تعز، جراء استمرار اغلاق المداخل الرئيسية للمدينة، كالكلفة الأمنية وتأثيرها على مستوى حوادث السير، والجريمة وتهديد السلم الاجتماعي، ناهيك عن الكلفة الاجتماعية والنفسية.

وأشارت إلى أن تقرير فريق الخبراء لم يذكر الكلفة الاقتصادية التي تسبب بها الحصار وانعكاساتها على حجم التجارة وغلاء الأسعار، بالإضافة إلى الكلفة في مجال التعليم والصحة، وعبر مؤشرات مقارنة لما قبل الحصار الذي لن يساعد استمراره على إحلال السلام بتعز.

ولفتت إلى أنه كان من المفترض أن يدين تقرير فريق الخبراء استمرار حصار الحوثيين على مدينة تعز ويطالب بشكل صريح وواضح بضرورة وسرعة فتح الطرق الرئيسية وإنهاء معاناة المدنيين.

إقرأ أيضاً  معلمو حضرموت ينفذون وقفة احتجاجية

وكان مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، أكد أن حصار الحوثيين المستمر لمدينة تعز (جنوب غرب اليمن)، يُعد عقاباً جماعياً وانتهاكاً متعدد الأوجه للقوانين الدولية والإنسانية.

وذكر تقرير فريق الخبراء الدوليين البارزين التابع لمجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة، والذي تمّ عرضه على الجمعية العامة للأمم المتحدة، أن الحصار الذي فرضته جماعة الحوثيين أثّر بشكل كبير على تعز، وتسبب بانعدام السلع الغذائية والمياه، وبندرة الأدوية، وانعدام الخدمات الصحية وتراجع التعليم، وغيرها من أشكال الحياة.

وخلص فريق الخبراء إلى أن الأدلة التي جمعها تشير إلى أن الحوثيين قد استخدموا الحصار كشكل من أشكال العقاب الجماعي على السكان المدنيين المقيمين داخل تعز، مشيراً إلى أن القانون الإنساني الدولي يحظر كلاً من التجويع كوسيلة من وسائل الحرب والعقوبات الجماعية.

يذكر أن فريق نساء من أجل الحياة يضم مجموعة من القيادات النسوية في محافظة تعز، تم تشكيله من قبل مركز الدراسات والإعلام الاقتصادي، ويتبنى مبادرة انسانية تهدف إلى فتح طرق إنسانية من وإلى محافظة تعز بهدف التخفيف من معاناة المواطنين المتضررين من الحصار الذي يفرضه الحوثيون على المدينة منذ خمسة أعوام.

مقالات مشابهة