المشاهد نت

المبتعثات ينهين اعتصامهن داخل السفارة اليمنية بموسكو

عدن – عبدالله غيلان :

أنهت ثلاث طالبات مبتعثات اعتصامهن وإضرابهن عن الطعام، بعد أربعة أيام من بداية الاعتصام داخل مبنى السفارة اليمنية في موسكو .

وأكد السفير اليمني في موسكو أحمد الوحيشي أن الطالبات الثلاث غادرن أمس الجمعة السفارة، بعد حل مشاكلهن.

وأضاف الوحيشي لـ”المشاهد”، “أنه مع بداية الاعتصام تم تكليف المستشار الثقافي لمخاطبة وزارة التعليم العالي التي زودناها بموجب الطلب بالوثائق اللازمة لذلك”.

من جهتها نفت الطالبة المبتعثة لتحضير الدكتوراه في الهندسة الإنشائية أن يكون للسفارة أي دور في حل مشاكلهن.

وأضافت سحر الصبري أنهن “أعلن تعليق إضرابهن عن الطعام عقب تلقيهن وعوداً من رئاستي الجمهورية والوزراء ووزارة التعليم العالي بحل مشاكلهن”لافتة إلى أن رئيس الوزراء اتصل بهن ووعدهن أيضاً بمعالجة المشاكل التي تواجهن.

وتتلخص مشاكل الطالبات المعتصمات في السفارة اليمنية في روسيا، في عدم إدراج اسم الطالبة سحر الصبري ضمن الكشوفات لمنح الدكتوراه، فيما تعاني الثانية وهي بشرى عبدالرحمن منذ تخرجها عام 2016، من عدم صرف مستحقاتها المالية، فضلاً عن التغاضي عن منحها تذكرة سفر منذ ابتعاثها لموسكو للدراسة.

إقرأ أيضاً  «السيول» تُلحق أضرارًا بمديريات لحج (صور)

يشار إلى أن الطلاب المبتعثين في روسيا نظموا في أوقات سابقة اعتصامات مفتوحة أمام السفارة اليمنية في موسكو للمطالبة بصرف مستحقاتهم المالية .

ويبلغ عدد الطلاب اليمنيين المبتعثين للدراسة في الخارج أكثر من تسعة آلاف طالب وطالبة، موزعين على ثمانية وثلاثين بلداً حول العالم، بحسب المنسقية الإعلامية لرابطة الطلاب اليمنيين الدارسين في الخارج.

وتشير بيانات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أن إجمالي مستحقات الطلاب المبتعثين للربع الواحد من العام 13 مليون دولار.

مقالات مشابهة