المشاهد نت

الأمم المتحدة: 90 ألف يمني متضرر من الأمطار

متابعات – مجاهد حمود

قالت منظمة الأمم المتحدة أن عدد المتضررين من الفيضانات التي سببتها الأمطار الغزيرة والعواصف الرعدية في اليمن، خلال الأيام السبعة الأخيرة بلغ 90 ألف شخص.

وأوضح المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس إن الضرر أصاب الأحياء السكنية والمواقع المخصصة للنازحين والمزارع وخزانات المياه، وإن 70% من المتضررين بمحافظة حجة شمال غرب البلاد.

وأشار المتحدث الأممي نقلاً عن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية إن الوكالات الإنسانية بصدد إعداد تقييم أكثر تفصيلاً للوضع.

وكانت الأمم المتحدة، أعلنت يوم الجمعة الماضي، أن نحو 2800 أسرة نازحة تعرضت لأضرار مختلفة جراء السيول والأمطار التي وقعت في عدة محافظات أواخر الأسبوع الماضي.

وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في اليمن إن المنظمات المعنية في الأمم المتحدة والشركاء المحليين أجرت تقييما مشتركًا سريعًا في 15 موقعًا في المحافظات المتضررة في 28 سبتمبر الماضي.

إقرأ أيضاً  شرطة تعز تضبط اثنين من «أخطر المجرمين»

وأشار التقرير إلى أن 2775 أسرة تأثرت بالفيضانات في المحافظات المتضررة، منها 1329 أسرة في لحج و 900 في عدن و 508 في أبين و 38 في حضرموت.

وأوضح التقرير أن الاحتياجات الرئيسية التي لوحظت هي الغذاء، وإزالة المياه الراكدة وتوفير الملاجئ والمواد غير الغذائية والصفائح البلاستيكية وعملية الرش للتخفيف من خطر الإصابة بالكوليرا وحمى الضنك والملاريا.

ونقل التقرير عن الوحدة التنفيذية لمخيمات النازحين في مارب أنه في 28 سبتمبر تم هدم ما مجموعه 59 منزلاً، في مخيم الجفينة للنازحين داخلياً في مدينة مارب بسبب الفيضانات المفاجئة التي جرفت منازل وممتلكات العائلات النازحة.

وشهدت عدداً من المحافظات اليمنية الأسبوع الماضي أمطاراً متوسطة إلى غزيرة ضمن تأثيرات العاصفة المدارية “هيكا” التي ضربت بحر العرب وامتدت تأثيراتها إلى سلطنة عمان وأجزاء من اليمن والسعودية.

مقالات مشابهة