المشاهد نت

جوها يلتقي الفريق الحكومي في لجنة إعادة الانتشار

الحديدة – متابعات

التقى رئيس بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة الجنرال الهندي المتقاعد أبهيجيت جوها، اليوم الأحد الفريق الحكومي في لجنة التنسيق وإعادة الإنتشار في الحديدة المشكلة بموجب اتفاق السويد.

ونقلت صحيفة الشرق الأوسط السعودية عن مصدر حكومي إن جوها التقى الفريق الحكومي، برئاسة اللواء الركن محمد عيضة، ونائبه العميد الركن أحمد الكوكباني، وبحضور العميد عبد الجبار زحزوح قائد قطاع خفر السواحل وقطاع الجزر بالساحل التهامي الغربي.

واتهم الفريق الحكومي خلال اللقاء جماعة الحوثي بالتعنت والعرقلة وخرق الهدنة، مؤكداً على ضرورة الضغط عليها لتنفيذ اتفاق السويد، والخروج من مدينة الحديدة وموانئها بشكل كامل.

وشدّد الفريق الحكومي على ضرورة المباشرة بنشر فرق مراقبة وقف إطلاق النار، بالتعاون مع الفريق الأممي المكلف بذلك.

إقرأ أيضاً  مشروع جديد للمياه في المحويت

وكان مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث أعلن السبت تسلم الجنرال الهندي أبهيجيت جوها رسمياً مهامه رئيساً لبعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة خلفاً للجنرال الدنماركي السابق مايكل لوليسغارد.

ويعد جوها ثالث رئيس للجنة والفريق الأممي بعد الجنرال الهولندي باتريك كاميرت الذي استقال في يناير الماضي، وخلفه لوليسغارد الذي غادر منصبه بعد قرابة ستة أشهر.

وتضم لجنة إعادة الانتشار، ستة أعضاء عسكريين من الحكومة والحوثيين وتقضي مهمة اللجنة بتنسيق سحب قوات الطرفين من مدينة وموانئ الحديدة، فيما يعمل فريق المراقبين الدوليين على مراقبة وقف إطلاق النار والإشراف على تنفيذ اتفاق ستوكهولم في ما يتعلق بالحديدة.

مقالات مشابهة