المشاهد نت

حضرموت… ارتفاع أسعار الخضروات بنسبة 100 بالمئة

حضرموت – خليل هادي :

يشتكي عدد من المواطنين في محافظة حضرموت (شرقي اليمن)، من ارتفاع أسعار الخضروات بشكل كبير، خلال الأسبوع الأول من شهر أكتوبر الجاري.
وقال مواطنون التقاهم مراسل “المشاهد”، إن أسعار الخضروات ارتفعت بنسبة 100 بالمئة، مؤكدين أن سعر الكيلو الطماطم وصل هذا الأسبوع إلى 1200 ريال، وكان سعره لا يزيد عن 500 ريال. مضيفين أن كل الخضروات الأخرى زادت أسعارها، فالبصل وصل سعر الكيلو إلى 800 ريال، وسعره في الشهر الماضي لا يزيد عن 400 ريال.
من جهته، قال مدير مكتب الزراعة في حضرموت، شكري باموسي، إن أسعار الخضروات ارتفعت بسبب تكاليف الإنتاج وأجور العمالة. مضيفاً أنه ليس هناك توسع في زراعة الخضروات والفواكه في حضرموت، يغطي متطلبات الاستهلاك المحلي، ويخلق منافسة في التسويق.
وأشار باموسي لـ”المشاهد”، إلى أن “الحل يأتي من خلال فتح أسواق جديدة، وتشجيع المزارعين على التوسع في الإنتاج، وفتح باب الاستثمار في المجال الزراعي”.
وأضاف أن مكتب الزراعة لا يفرض أسعاراً معينة للمحاصيل الزراعية التي تخضع للعرض والطلب، لافتاً إلى أنه يقدم خدمات إرشادية وتسويقية، كما يقوم بحملات رش للآفات الزراعية، ومتابعة تطعيم المواشي، وتوفير المدخلات الزراعية بأسعار مناسبة للمزارعين، خصوصاً السماد.
وأكد أنه “حتى عمل المكتب في هذا الجانب مشلول، بسبب عدم وجود ميزانيات تشغيلية معتمدة من قبل الحكومة للإرشاد والبحوث والجوانب الفنية، غير ميزانية بسيطة لتسيير عمل المكتب”.
وتعد محافظة حضرموت من أكبر المحافظات اليمنية في المساحة، وحسب التقرير السنوي الصادر عن مكتب وزارة التخطيط والتعاون الدولي، فإن مساحة الأراضي المزروعة فعلاً بلغت عام 2011م، 26.070 هكتاراً، تمثل نسبة 98 بالمئة من المساحة التي استهدفتها الخطة، والبالغة 26.430 هكتاراً، فيما بلغ حجم الإنتاج من المحاصيل الزراعية خلال العام، 226.809 أطنان، بنسبة بلوغ للهدف بمقدار 98ب بالمئة.

مقالات مشابهة