المشاهد نت

الأمن الروسي يعتقل مبتعثين يمنيين

المشاهد – صنعاء

اعتقلت الشرطة الروسية، اليوم الاثنين، عدداً من الطلاب اليمنيين من أمام السفارة اليمنية في موسكو بحسب بيان صادر عن رابطة الطلبة اليمنيين في موسكو.

واتهم الطلبة اليمنيين في البيان الذي حصل “المشاهد” على نسخة منه، سفير اليمن في موسكو أحمد سالم الوحيشي، باستدعاء قوات الأمن الخاص الروسية لاعتقال قيادات الرابطة الذين حضروا بدعوة من السفارة لمناقشة أوضاعهم ومشاكلهم.

وأوضحوا أن السفير الوحيشي أغلق عليهم أبواب السفارة واستدعى قوات الأمن الخاصة الروسية التي اعتقلتهم دون أي مبررات وقالت بأنها بصدد ترحيلهم إلى اليمن.

وحمّلت رابطة الطلبة اليمنيين في موسكو السفير الوحيشي المسؤولية الكاملة عن ماقد يتعرض له الطلاب المبتعثين وطالبت الحكومة اليمنية بالتدخل السريع لإنقاذهم.

وطالبت الرابطة بحسب البيان بتحقيق عاجل مع السفير الوحيشي في ماوصفته بالانتهاكات الخطيرة التي ارتكبها بحق الطلاب اليمنيين.

وتأتي هذه الحادثة عقب أيام قليلة من قيام ثلاث طالبات يمنيات بالاعتصام بالقرب من السفارة في موسكو للمطالبة بمستحقاتهن المالية، وتعهد الحكومة اليمنية بحل مشكلاتهن.

إقرأ أيضاً  عدن تحتفي بيوم المسرح العالمي

في سياق متصل وجه رئيس الحكومة معين عبدالملك، سفارة اليمن في موسكو بالتواصل مع الجانب الروسي والعمل وبشكل عاجل على الإفراج عن الطالبين اللذين احتجزتهم السلطات الروسية أمام مقر السفارة.

من جانبها، أعلنت وزارة التعليم العالي تحويل مستحقات الطلاب المبتعثين للدراسة في الخارج للربع الثاني من العام الجاري.

ونقلت وكالة الأنباء الحكومية عن وكيل الوزارة لقطاع البعثات الدكتور مازن الجفري أنه تم تحويل المستحقات من البنك المركزي اليمني الى جميع الملحقيات والسفارات اليمنية في الخارج لصرفها خلال الايام القادمة.

وأكد الجفري أن الرسوم الدراسية للعام الماضي والجاري في طريقها لاستكمال الإجراءات للتحويل.

ويصل عدد الطلاب اليمنيين في روسيا إلى 700 مبتعث ومبتعثة، يعانون أزمة مالية بسبب انقطاع مستحقاتهم المالية منذ أكثر من عام وفق مصادر طلابية.

الأمن الروسي يعتقل مبتعثين يمنيين
مقالات مشابهة