المشاهد نت

ستون ألف مريض بالسرطان خلال السنوات الأخيرة باليمن

صنعاء – رفيق الحمودي :

تزايدت في السنوات الأخيرة أعداد المصابين بمرض السرطان في اليمن، حسب آخر إحصائية قام بها الصندوق في منتصف العام الجاري 2019م .

وأوضح رئيس صندوق مكافحة السرطان في صنعاء الدكتور عبدالسلام المداني أن عدد المصابين وصل إلى ستين ألف مريض بالسرطان في مختلف المحافظات.. لافتاً إلى أن صنعاء وتعز وعمران من أكثر المحافظات في عدد المصابين بالمرض.

وأضاف المداني لـ”المشاهد” أن الكثير من مرضى السرطان توفوا خلال سنوات الحرب، بسبب عدم الحصول على الجرعات العلاجية للسرطان.. مشيراً إلى أن أغلب مرضى السرطان يتم الكشف عن حالاتهم في أوقات متأخرة بعد أن يكون المرض قد انتشر، وتكون إمكانية علاجهم ضئيلة.

وكشف المداني عن عزم الصندوق تجهيز مبنى جراحي لأمراض السرطان في صنعاء في الشهور القادمة.. لافتاً إلى أن الصندوق يقدم الدعم لوحدة علاج الأورام القريبة من المستشفى الجمهوري بصنعاء وبها خمسة وسبعون سريراً، ووحدة علاج الأورام في مستشفى الكويت بصنعاء وبها أربعون سريراً، ووحدة علاج الأورام في المستشفى الجمهوري وهي خاصة بالأطفال افتتحها الصندوق، وتستوعب عشرين سريراً.

إقرأ أيضاً  التحذير من تقلبات الطقس باليمن

وعزا المداني سبب تزايد أعداد مرضى السرطان بسبب الأسمدة و المبيدات الزراعية الممنوعة والأغذية المنتهية، وأشار المداني إلى أن أغلب وحدات علاج الأورام في المستشفيات الحكومية ينقصها أجهزة الكشف الإشعاعي.

وأكد المداني أن الصندوق لديه خطة لعمل دراسة دقيقة وشاملة من خلال نزول ميداني للكشف عن الأغذية والمواد الاستهلاكية التي تسبب مرض السرطان.

يشار إلى أن أغلب مراكز علاج السرطان في المحافظات التي شهدت مواجهات عسكرية بين القوات الحكومية وجماعة الحوثي توقفت عن العمل، وأبرزها مركز الأمل لعلاج السرطان في مدينة تعز الذي تعرض للدمار وتوقف العمل فيه منذ مايزيد عن أربع سنوات .

مقالات مشابهة