المشاهد نت

“حشرة الموت الحمراء” تجتاح مزارع النخيل بوادي حضرموت

حضرموت – خليل هادي

تكبد عدد من المزارعين في محافظة حضرموت الوادي ( جنوب شرقي) اليمن هذا العام خسائر كبيرة نتيجة تعرض النخيل “لحشرة سوس النخيل الحمراء” التي تؤدي إلى يباسها وموتها .

واشتكى عدد من المزارعين لـ”المشاهد” أن المئات من أشجار النخيل انتهت بسبب حشرة سوس النخيل الحمراء.. مضيفين أنهم عاجزون عن مكافحة هذه الحشرة التي تهدد بالقضاء على كافة أشجار النخيل في مديريات حضرموت الوادي.

من جهته أوضح مدير عام مكتب الزراعة بوادي حضرموت أن المكتب قام بحملات مكافحة حشرة السوس ومحاولة الحد من انتقالها إلى مزارع أخرى.. لافتاً إلى قيامه بأعمال مكافحة كيمائية وعمل “المصائد الفرمونية” لجذب الحشرات وقتلها.

وعزا باموسى سبب انتشار الحشرة في بعض المزارع في وادي حضرموت، إلى قيام بعض المزارعين بتهريب فسائل نخيل من دول مجاورة تحمل حشرة السوس.. مؤكداً أن بداية ظهورها كان في عام 2013م، بمنطقة العقاد بمديرية القطن، و انتشرت في مديرية شبام ثم سيئون وحورة وتريم.

وأشار باموسي أن مكتب الزراعة نفذ في السابق أعمال المسح والتحري والتفتيش عن الآفة في مديرية القطن، وقام بعمل مشروع طارئ لتدريب المزارعين لمكافحة هذه الآفة، وتوفير عدد ثلاث الآت”حقن المبيدات” بدعم من منظمة الغذاء العالمي.. مضيفاً أن مشروع مكافحة الحشرة توقف نتيجة اندلاع الحرب في اليمن 2015م، وأدى ذلك حسب باموسي إلى انتقال الحشرة في مزارع نخيل جديدة.

إقرأ أيضاً  خبير اقتصادي يكشف تداعيات «حرب البنوك»

وتقوم حشرة السوس الحمراء باختراق جذع النخلة عن طريق الثقوب الموجودة في الجذع، وتضع بيضها ليتحول إلى يرقات تتغذى على أنسجة النخلة مما يضعفها، وبالتالي يضعف الإنتاج، وتصغر الثمار وتكون بعدها مهددة بالسقوط نتيجة لتآكل جذعها.

وتشير إحصائيات سابقة لمكتب وزارة الزراعة والري في وادي حضرموت إلى أن أعداد النخيل في الوادي كان يقترب من (1.5) مليون نخلة، تناقص هذا العدد بشكل كبير وتنقاص معه إنتاج حضرموت من النخيل، وكان يوجد في حضرموت (300) صنف من أجود أنواع التمور، إلا أن معظم تلك الأصناف انقرضت تماما، ولم يبق منها اليوم سوى (50) صنفاً.
.

مقالات مشابهة