المشاهد نت

جماعة الحوثي تغلق أكثر من 400 صيدلية في صنعاء

صنعاء – رفيق الحمودي:

أغلقت وزارة الصحة التابعة لجماعة الحوثي، اليوم، أكثر من 400 صيدلية في مدينة صنعاء.

وأكد رئيس نقابة الصيادلة اليمنيين، الدكتور فضل حراب، أن وزارة الصحة أغلقت أكثر من 432 صيدلية، في إطار حملة قامت بها في مختلف مناطق مدينة صنعاء.
وأضاف حراب لـ”المشاهد” أن “الحملة قامت بسجن أصحاب هذه الصيدليات، وحولت قضاياهم إلى مباحث الأموال العامة، معتبراً ما قامت به جريمة وإجراء غير قانوني، ولا يستند إلى أي معايير سليمة. كان يفترض إحالة المخالفين إلى المجلس الطبي، ومن ثم إلى الجهات المختصة”، حسب تعبيره.
وتساءل حراب : إذا كانت الحملة تتهم أصحاب هذه الصيدليات بمخالفات، مثل عدم تجديد التراخيص، فلماذا تغافلت عن عشرات الصيدليات الأخرى التي تبيع أدوية مهربة ومنتهية الصلاحية؟ محملاً وزير الصحة بصنعاء ومدير مكتب الصحة بأمانة العاصمة، ما سيحدث نتيجة تلك الحملات من ارتفاع في أسعار الدواء.
وفي السياق ذاته، قال الناطق باسم وزارة الصحة بصنعاء، الدكتور يوسف الحاضري لـ” المشاهد” ، إن الحملة التي أطلقتها الوزارة لتقييم وتفتيش الصيدليات المخالفة، مضيفا أن الحملة ضبطت الصيدليات التي تبيع أدوية مهربة ومنتهية الصلاحية، وأدوية حكومية، وكذا مخالفات مالكي الصيدليات، بسبب شهادات مزورة لمزاولة المهنة.
من جهتهما، أدانت نقابة الصيادلة، ونقابة اتحاد ملاك الصيدليات، في بيان مشترك، إغلاق الصيدليات وسجن أصحابها معتبرين الإجراءات التي اتخذت تعسفية ومبالغاً فيها، وواصفتين من قاموا بها بالأطفال وغير المؤهلين، حسب وصف البيان.
وأشار البيان إلى أن المخول قانوناً القيام بحملات تفتيشية، هو المجلس الطبي.
وفي القضية ذاتها، كان “المشاهد” نشر تقريراً، في نوفمبر العام 2018م، كشف فيه عن 7 تجار يحتكرون الدواء في اليمن، وتطرق إلى تفاصيل عدة عن كل ما يتعلق بتجارة الدواء.

مقالات مشابهة