2500 إصابة بحمى الضنك في تعز

Share on facebook
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on twitter
Share on linkedin

تعز – مازن فارس :

تزايدت حالات الإصابة بحمى الضنك في مدينة تعز (جنوبي غرب) اليمن بشكل كبير خلال شهر أكتوبر الماضي ونوفمبر الجاري.

وقال المسؤول الإعلامي في مكتب الصحة بتعز تيسير التميمي لـ”المشاهد” إن عدد الوفيات بسبب حمى الضنك حالة وفاة واحدة، فيما وصل عدد الإصابات المسجلة خلال شهر أكتوبر الماضي 2500 حالة حسب التميمي في مديريات المدينة الثلاث، المظفر و صالة والقاهرة لكن عدد الوفيات أكثر من ذلك حسب مواطنين أكدوا .لـ” المشاهد “فإن هناك مايزيد عن ست حالات وفاة في مديرية المظفر والقاهرة.

من جهته قال مدير مكتب الصحة بتعز الدكتور عبدالرحيم السامعي إن إجمالي حالات الإصابة بحمى الضنك بلغت منذ مطلع العام الجاري نحو 5232 حالة، منها 1686 حالة مؤكد إصابتها بالضنك بالفحص المختبري.

وأوضح السامعي لـ” المشاهد” “أن مكتب الصحة بالمحافظة بحاجة لتنفيذ حملة مكافحة البعوض الناقل لفيروس حمى الضنك، ولكن أيضاً لم نجد جهة لدعم الحملة”.

وعزا السامعي سبب انتشار حمى الضنك في مدينة تعز إلى المياه الراكدة بسبب موسم سقوط الأمطار وعدم وجود حملة مكافحة للبعوض في المدينة.

إقرأ أيضاً  تصفح الأخبار بدون حجب مع تطبيق "اليمن الآن"

ويتكرر كل عام في مدينة تعز انتشار حمى الضنك بسبب المياه الراكدة في موسم سقوط الأمطار وضعف الأداء الصحي في المدينة و المتعلق بمكافحة البعوض وردم المستنقعات والقيام بحملات توعوية للمواطنين للوقاية من حمى الضنك والأسباب التي تؤدي إلى انتشار البعوض المسبب لحمى الضنك .

وحمى الضنك هي عدوى فيروسية تنتقل إلى الإنسان عن طريق لدغة بعوضة أنثى من جنس الزاعجة مصابة بالعدوى.

ويتفرّع فيروس حمى الضنك إلى أربعة أنماط مصلية (DEN 1 وDEN 2 وDEN 3 و DEN 4). وتظهر أعراض المرض خلال فترة تتراوح بين 3 أيام و14 يوماً (من 4 إلى 7 أيام في المتوسط) عقب اللدغة المُعدية، وتشبه حمى الضنك مرضاً يشبه الإنفلونزا، ويصيب الرضّع وصغار الأطفال والبالغين، و قد تؤدي إلى الوفاة، غير أنّه يمكن، غالباً، إنقاذ أرواح المصابين بها بتشخيص المرض في مراحل مبكّرة وتدبير العلاج بالعناية الطبية اللازمة.

ونشر “المشاهد” في سبتمبر من العام الماضي تقريراً عن حمى الضنك في تعز

الضنك في تعز وباء سنوي يفتك بالناس

Share on facebook
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on linkedin
مقالات مشابهة
الأكثر قراءة
استطلاعات الرأي