تقرير يكشف عن الانتهاكات ضد الحريات الاعلامية في اليمن

Share on facebook
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on twitter
Share on linkedin

عدن – خليل مراد :

كشف تقرير صادر عن مرصد الحريات الاعلامية عن تسجيل 12 انتهاك ضد الحريات الاعلامية في اليمن خلال شهري سبتمبر واكتوبر الماضيين من العام الحالي 2019 ، تنوعت بين 2 حالتين أصابه، و6 حالات اعتقال، و2 حالتين تهديد، وحاله واحده اعتداء، وإصدار حكم بحبس الصحفي احمد الأسد مالك محرك البحث صحافتك لمده سنه وتغريمه مبلغ نصف مليون ريال بسبب قضايا نشر .

وأشار التقرير للوضع الصعب الذي يعيشه الصحفيين فقد تصاعدت الممارسات غير القانونية ضد الصحفيين وايداعهم السجون دون محاكمات ففي صنعاء ما تزال جماعة الحوثي ترفض الافراج عن الصحفيين المخفيين في سجونها والذي مر على البعض منهم أكثر من اربعه أعوام، كما أقدمت أطراف تابعه للحكومة اليمنية المعترف بها دوليا على اعتقال صحفيين في مناطق سيطرتها منها محافظه شبوه وحضرموت.

ورصد التقرير خلال الشهرين الماضيين 2 حالتين انتهاك بمدينه صنعاء، و2 حالتين بمحافظه شبوه، وحاله واحده بمحافظه حضرموت ، و2 حالتين بمحافظه حجه ، و2حالتين بمحافظه المهرة ، و3 حالات بمحافظه تعز.

إقرأ أيضاً  الحوثيون يفرجون عن الصحفي الشوافي

وتشير حالات الانتهاكات المرصودة أن جميع مناطق اليمن باتت تمثل خطورة على الصحفيين بشكل أو بآخر، بل أن خارطة توزيع الانتهاكات خلال شهري سبتمبر واكتوبر الماضيين تؤكد تصدر الحكومة والأطراف التابعة لها لعدد الانتهاكات التي وصلت إلى 8 انتهاكات تليها جماعة الحوثي بعدد 3 انتهاكات. الامر الذي يبعث على القلق ويدعونا إلى دعوة جميع الأطراف العودة إلى النصوص الدستورية الضامنة لحرية التعبير وحرية الصحافة.

وطالب المرصد في هذا التقرير الذي يرصد وضع الحريات الإعلامية كافة المعنيين بحرية التعبير والحريات الإعلامية داخل اليمن وخارجها العمل الجاد والضغط على جميع الأطراف في اليمن لاحترام حرية التعبير والافراج الفوري عن الصحفيين المختطفين.

كما لا يزال مرصد الحريات الاعلامية يشدد مطالبته المؤسسات الإعلامية والصحفيين بضرورة اتخاذ أعلى مستويات السلامة المهنية أثناء تغطية الحروب حفاظا على سلامتهم والتقليل من حجم الخسائر البشرية والمادية للإعلاميين في اليمن.

مرصد الحريات الاعلامية في اليمن التابع لمركز الدراسات والاعلام الاقتصادي منصة رصد ومعلومات ، تهدف الى نشر كل ما يتعلق بحريات الرأي والتعبير في مختلف المناطق اليمنية بطريقة مهنية ومستقلة الى جانب تحليل ومناصرة قضايا الصحفيين على المستوى المحلي والدولي .

Share on facebook
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on linkedin
مقالات مشابهة
الأكثر قراءة
استطلاعات الرأي