المشاهد نت

الحكومة اليمنية تنفي منع لجنة دولية من زيارة السجون

عدن – عبدالله غيلان :

نفت الحكومة اليمنية ما قالته جماعة الحوثي حول منعها للجنة الدولية للصليب الأحمر من زيارة السجون في المناطق الواقعة تحت سيطرتها.

وقال وكيل وزارة حقوق الإنسان في الحكومة وعضو لجنة الأسرى ماجد فضائل إن كل ماقاله رئيس لجنة الأسرى في جماعة الحوثي عبدالقادر المرتضى حول منع الحكومة للصليب الأحمر من زيارة السجون لا أساس له من الصحة.

وأضاف فضائل لـ”المشاهد”، أن اللجنة الدولية للصليب الأحمر قامت بعدة زيارات خلال الفترة الماضية، وهي تقوم بزيارات بعد التنسيق مع الحكومة، سواء في سجون الداخل أو السجون التي تحتوي على أسرى حوثيين في السعودية.

وأوضح فضائل “رغم أن الزيارات لم تكن ضمن ما اتفق عليه في الأردن، وإنما كانت تتمحور حول المفقودين في قوائم الطرفين وتشكيل لجنة للبحث في هذه المسألة، وبعدها تتم زيارة سجون الجانبين، لكن الحكومة لم تمنع اللجنة الدولية للصليب الأحمر من زيارة كافة السجون.

إقرأ أيضاً  اشتباكات عدن: مقتل جندي واحتراق طقم عسكري

وأشار فضائل أن الحوثيين هم من يرفضون زيارة المسؤولين الدوليين للمعتقلين منذ خمس سنوات، و الإفصاح عن وضعهم، ومنع تواصل ذويهم بهم، كمحمد قحطان والأربعة المشمولين في قرار مجلس الأمن الدولي، مضيفاً أن كل المطالبات في هذا الشأن، وآخر مطالبة لزيارة السجون من مكتب المبعوث لم تلاق استجابة من قبل الجماعة.

من جهتها اعتذرت المتحدثة باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر الدولي في اليمن ناتالي بكداش “للرد علي سؤال مراسل“المشاهد” حول اتهامات جماعة الحوثي للحكومة عن الإفصاح بأي تفاصيل.

وجاءت التصريحات الحكومية بعد اتهام عبدالقادر المرتضى رئيس لجنة السجناء لدى جماعة الحوثي بعدم السماح لفريق اللجنة الدولية للصليب الأحمر الدولي بزيارة سجونهم.

يشار إلى أن جميع الأطراف قد تبادلت كشوفات للسجناء لنحو ستة عشر ألف سجين ومعتقل، إلا أن الأمم المتحدة فشلت حتى الآن في إخراج هذا الملف الإنساني إلى حيز التنفيذ.

مقالات مشابهة