الحكومة اليمنية: خطف القاطرة البحرية” رابغ-3 ” ينسف جهود عملية السلام

Share on facebook
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on twitter
Share on linkedin

تعز – سالم الصبري

قال وزير الإعلام اليمني معمر الإرياني إن عملية الخطف والسطو المسلح الذي نفذتها “مليشيا الحوثي ” للقاطرة البحرية(رابغ-3) عملية ارهابية وتصعيد خطير وغير مسبوق ينسف كل الجهود التي يبذلها الاشقاء والأصدقاء للتهدئة وإحلال السلام في اليمن .
ووأوضح الوزير الإرياني في تغريدة على صفحته في تويتر رصدها ” المشاهد” أن القاطرة التي كانت تقوم بقطر حفار بحري تملكه شركة كورية أثناء ابحارها جنوب البحر الأحمر مساء الأحد الماضي .
واشار أن هذه العملية تكشف التهديد الذي يمثله إستمرار سيطرة جماعة الحوثي على ميناء الحديدة وتحكمها في الشريط الساحلي بين المدينة ومديرية عبس على أمن وحرية الملاحة الدولية وحركة التجارة العالمية في البحر الاحمر ومضيق باب المندب منوها بهذا الصدد إلى ان توقيت هذه الخطوة التصعيدية الخطيرة وتزامنها مع الاحتجاجات الشعبية التي تشهدها غالبية المحافظات الايرانية يؤكد انها تمت بايعاز وتخطيط ايراني عبر اداتهم الحوثية لحرف الانظار عن هذه الانتفاضة وخلط الأوراق وتصعيد وتيرة الصراع في المنطقة وممارسة الضغوط على المجتمع الدولي .
وطالب وزير الإعلام اليمني المجتمع الدولي باتخاذ مواقف حاسمة ازاء هذه القرصنة البحرية التي تشكل سابقة وانتهاك خطير للقانون الدولي، واتخاذ الإجراءات الكفيلة بدعم الحكومة الشرعية لوقف التهديد الذي تمثله جماعة الحوثي الإرهابية على خطوط الملاحة الدولية والأمن والسلم الإقليمي والدولي على حد قوله .

إقرأ أيضاً  غدًا.. الحكومة تعود إلى عدن

إلى ذلك قالت قوات خفر السواحل التابعة لجماعة الحوثي إنه تم مساء الإثنين ضبط ٣ سفن إحداهن سعودية تحمل اسم رابغ٣ على بعد ٣ أميال من جزيرة عقبان اليمنية دخلت المياه الإقليمية اليمنية دون إشعار مسبق.

ونقل موقع المسيرة نت الناطق بإسم جماعة الحوثي عن قوات خفر السواحل قولها أن طواقم العائمات المضبوطة لم يتجاوبوا مع دورية خفر السواحل بعد مناداتهم على القناة الدولية ١٦.

وأضافت “عدم تجاوب طواقم السفن المضبوطة تحدٍ واضح لكل القوانين الدولية البحرية وخرق للسيادة اليمنية”.
ولفتت إلى أنه تم إدخال السفن المضبوطة إلى رصيف ميناء الصليف واتخاذ الخطوات القانونية والتخاطب مع الجهات المعنية .
وكانت جماعه الحوثي قد قامت بعدد من العمليات العسكرية في البحر الاحمر استهدفت من خلالها عدد من السفن والناقلات في طريق التجارة الدولية بعضها تتبع التحالف العربي لإستعادة الشرعية في اليمن الذي تقوده المملكة العربية السعودية فيما تتبع السفن والناقلات البحرية الأخرى شركات ملاحة دولية

Share on facebook
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on linkedin
مقالات مشابهة
الأكثر قراءة
استطلاعات الرأي