المشاهد نت

وفاة معتقل في سجون جماعة الحوثي

صنعاء – فاروق محمد :

أكدت منظمة سام للحقوق والحريات وهي منظمة حقوقية ومقرها في النمسا وفاة أحد المعتقلين اليوم في سجون جماعة الحوثي.

وأضافت المنظمة في بيان نشرته في موقعها الإلكتروني اليوم أن خالد الحيث 43 عاماً توفي في السجن المركزي بصنعاء نتيجة الإهمال الطبي.

وأوضحت المنظمة أن خالد الحيث المعتقل في سجون الجماعة منذ عام 2016م أصيب بانسداد في الغدد الصفراء وظل داخل السجن ولم تسمح جماعة الحوثي بنقله إلى المستشفى لإجراء عملية جراحية.

,وناشدت المنظمة بإنقاذ 41 معتقلاً في سجون جماعة الحوثي يعانون من أمراض مختلفة حتى لا يلقون مصير المعتقل الحيث، مضيفة “السجون فيها المرضى، وتفتقر لأبسط المعايير الدولية الخاصة بظروف السجون، معايير نيلسون مانديلا، التي تنص على أن يُعامل السجناء بالاحترام الواجب لكرامتهم وقيمتهم المتأصِّلة كبشر، ولا يجوز إخضاع أيِّ سجين للتعذيب أو المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة”.

إقرأ أيضاً  الانتهاكات الإنسانية باليمن «مازالت مستمرة»

وقالت إن “الـ 41 معتقلاً، جميعهم يعانون آلاماً مبرحة في سجون جماعة الحوثي ويحتاجون لتدخل طبي عاجل”.

وكانت المنظمة قد نشرت تقريراً حقوقياً اليوم عن “الموت البطئ” في سجون جماعة الحوثي ل 14 معتقلاً حالتهم الصحية متدهورة، وترفض جماعة الحوثي نقلهم إلى المستشفيات أو معالجتهم”.

يشار إلى ان جماعة الحوثي ومنذ سيطرتها على صنعاء عام 2015م اعتقلت المئات من المعارضين لها من الصحفيين والناشطين والسياسيين، وحسب تقارير حقوقية دولية فإن المعتقلين يتعرضون لأسوء معاملة غير إنسانية وتعذيب، وحرمان أهاليهم من زيارتهم.

مقالات مشابهة