المشاهد نت

الحوثيون يتهمون الأمم المتحدة بالفساد

صنعاء – عبدالله غيلان :

اتهمت جماعة الحوثي الأمم المتحدة بتورطها بعمليات فساد تصل إلى مليار و188 مليون دولار خلال العام الجاري.

وفي مؤتمر صحفي، حضره مراسل “المشاهد”، قال عبد المحسن طاووس، أمين عام المجلس الأعلى للشؤون الإنسانية والتعاون الدولي التابع لجماعة الحوثي، إن “الأمم المتحدة لم تصرف سوى مليارين و300 مليون دولار منذ بداية العام إلى 10 أكتوبر الشهر الماضي، من أصل أربعة مليارات و 200 مليون دولار من المبالغ المالية المرصودة في خطة الاستجابة الانسانية لليمن لعام 2019”.

وأوضح الطاووس، أن “إنعقاد المؤتمر الصحفي للمجلس الذي يترأسه، يأتي في سياق الرد على اتهامات الأمم المتحدة لجماعة الحوثي بعرقلة وصول المساعدات الإنسانية بشكل روتيني، خلال إحاطة لمجلس الامن الدولي الجمعة الماضية”.

واتهم الطاووس المنظمات الدولية التابعة للأمم المتحدة بإستهدف أخلاق اليمنيين، وممارسة بعض العاملين فيها لمهام استخباراتية لصالح دول معادية لليمن، حسب تعبيره.

إقرأ أيضاً  جماعة الحوثي رفضت تسليم جثة التربوي الحكيمي لتشريحها

وتأتي هذه الاتهامات بعد يومين من نشوب أزمة ثقة بين الأمم المتحدة وجماعة الحوثي عقب مخاطبة مساعدة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية أورسولا مولر مجلس الأمن الدولي، بأن الحوثيين يمنعون وصول المساعدات الإنسانية لمستحقيها بشكل روتيني.

وكان برنامج الغذاء العالمي في شهر يونيو الماضي علق جزئياً أعماله في مناطق خاضعة للحوثيين نتيجة عدم التوصل إلى اتفاق يوصل المساعدات الإنسانية لمستحقيها دون قيود.

وتسببت الحرب المستمرة في اليمن للعام الخامس- وفقاً للأمم المتحدة – بواحدة من أكبر الأزمات الإنسانية في العالم، في وقت ارتفعت أعداد السكان الذين يعانون من “ضائقة غذائية” إلى 24 مليون شخص، بينهم 10 ملايين بحاجة ماسة إلى مساعدات ملحة للبقاء على قيد الحياة.

مقالات مشابهة