” العفو الدولية” ملايين الأشخاص ذوي الإعاقة يعانون التهميش في اليمن

Share on facebook
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on twitter
Share on linkedin

تعز – سالم الصبري

قالت منظمة العفو الدولية اليوم إن ملايين الأشخاص ذوي الإعاقة في اليمن هم أكثر الفئات تعرضاً للإقصاء والتهميش في ظروف الحرب الحالية التي تشهدها اليمن .

وذكرت المنظمة في تقرير جديد نُشر بمناسبة اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة (الذي يوافق 3 ديسمبر من كل عام
بعنوان: “مستبعدون: حياة الأشخاص ذوي الإعاقة وسط النزاع المسلح في اليمن”.

وقالت منظمة العفو الدولية إن التقرير يعتبر محصلة ستة أشهر من البحوث التي أجرتها المنظمة، بما في ذلك زيارات لثلاث محافظات في جنوب اليمن، ومقابلات مع حوالي 100 شخص كما يوثِّق حالات 53 من النساء والرجال والأطفال ذوي الإعاقة على اختلاف أنواعها.

وكأن الاتحاد العام للأشخاص ذوي الإعاقة في اليمن قد قال في الإحتفال الذي أقيم اليوم في صنعاء بمناسبة اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة إن عدد
الأشخاص ذوي الإعاقة في اليمن يزيد عن ثلاثة ملايين شخص .

ونقل التقرير عن راوية راجح، كبيرة مستشاري برنامج الاستجابة للأزمات لدى منظمة العفو الدولية قولها “لقد اتسمت الحرب في اليمن بهجومات غير مشروعة، وبعمليات نزوح، وبندرة الخدمات الأساسية، مما جعل الكثيرين يقاسون الشدائد من أجل البقاء على قيد الحياة.

إقرأ أيضاً  حضرموت :الإعلان عن إعادة تشغيل مطار الريان

مضيفة: صحيح أن المتطلبات تفوق طاقة العمليات الإنسانية، ولكن الأشخاص ذوي الإعاقة، والذين هم أصلاً من أكثر الفئات تعرضاً للخطر وسط النزاع المسلح، ينبغي ألا يواجهوا صعوبات أكبر في الحصول على المساعدات الأساسية”.

ودعت راجح الجهات الدولية المانحة، والأمم المتحدة، والمنظمات الإنسانية العاملة مع السلطات اليمنية، أن تبذل مزيداً من الجهد للتغلب على المعوقات التي تحول دون حصول الأشخاص ذوي الإعاقة حتى على أبسط احتياجاتهم الأساسية”.

جدير بالذكر أن الحرب التي تشهدها اليمن منذ 5 سنوات ضاعفت من معاناة الأشخاص ذوي الإعاقة في اليمن، وتسببت في إيقاف كثير من الخدمات التي كانت تقدمها الدولة للأشخاص ذوي الإعاقة عبر صندوق رعاية وتأهيل المعاقين، والتي بلغت نفقاتها في إحصائيات ما قبل الحرب أكثر من ملياري ريال سنويا، وفقا لتقارير سابقة حصل “المشاهد” على نسخ منها

Share on facebook
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on linkedin
مقالات مشابهة
الأكثر قراءة
استطلاعات الرأي