المشاهد نت

مبادرة حوثية مشروطة للإفراج عن الصحفيين العشرة

بعض من الصحفيين المعتقلين في سجون المليشيات

متابعات – مازن فارس :

كشفت هيئة الدفاع عن المعتقلين في اليمن، عن مبادرة مشروطة للحوثيين لإطلاق سراح الصحفيين العشرة المختطفين لدى الجماعة في صنعاء.

وقال رئيس الهيئة المحامي عبدالباسط غازي، في منشور على صفحته بالفيسبوك – “في بادرة إنسانية هي الأولى منذ اعتقالهم.. الحوثيون يوافقون على إطلاق سراح الصحفيين العشرة عبد الخالق عمران ورفاقه”.

وأضاف غازي أن الحوثيين اشترطوا إطلاق الحكومة الشرعية عشرة أسرى تابعين للجماعة، منهم إعلاميون يتبعون قناة المسيرة (الفضائية الناطقة باسم الحوثيين).

وأشار إلى أن ثمانية من بين أسرى الحوثيين المطالبين بالمقايضة، يقبعون في محافظة مأرب، واثنان في تعز.

وبحسب المحامي غازي فإن أسماء قائمة التبادل تتواجد لدى هيئة الدفاع، وسيتم إرسالها لمسئول التبادل عند الطلب، لافتاً إلى رفض الحوثيين نشرها في الوقت الحالي.

إقرأ أيضاً  استمرار التوتر في جبهات القتال

ولم يصدر عن جماعة الحوثي أي تعليق أو بيان حول المبادرة.

والصحفيون العشرة المختطفون هم: “عبدالخالق عمران وتوفيق المنصوري وحسن عناب وحارث حميد وهشام طرموم وأكرم الوليدي وهشام اليوسفي وعصام بلغيث وهيثم الشهاب وصلاح القاعدي”.

واختطف الحوثيون الصحافيين في يونيو/حزيران من عام 2015، بعد أن لجأوا إلى أحد الفنادق هرباً من حملات الاعتقال التي دشنتها جماعة الحوثي ضد معارضيها في صنعاء.

ويعيش الصحفيون العشرة ظروفاً صحية متدهورة فضلاً عن إصابة بعضهم بحالات نفسية نتيجة طول فترة اعتقالهم وتعرضهم للتعذيب وفق ما ذكرت تقارير حقوقية.

ويشير تقرير صادر عن مرصد الحريات الإعلامية منتصف نوفمبر الفائت، إلى أن الصحفيين في اليمن يعيشون وضعاً صعباً مع تصاعد الممارسات غير القانونية ضد الصحفيين وإيداعهم السجون دون محاكمات.

مقالات مشابهة