المشاهد نت

الحكومة تدعو”غريفيت” للضغط على الحوثيين لإعادة الكهرباء الى تعز وإب

تعز – سالم الصبري:

دعا وزير الخارجية اليمني محمد الحضرمي، المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن مارتن غريفيث، إلى بذل مساعيه والضغط على جماعة الحوثي لتمكين الفرق الفنية التابعة لوزارة الكهرباء، من إصلاح شبكة خطوط الكهرباء الممتدة من المخا إلى تعز مضيفا الى ذلك سوف يمكن 480 الف مشترك في محافظتي تعز وإب من وصول الكهرباء الى منازلهم .
وأوضح الحضرمي، في صفحته على “تويتر”، اليوم، أنه بحث مع المبعوث الأممي مستجدات الأوضاع على الساحة اليمنية، وجهود تعزيز مسار السلام، وتقييم ما تحقق من اتفاق ستوكهولم، بعد مرور عام على توقيعه.
وكان مدير منطقة كهرباء تعز المهندس عارف عبدالحميد، أوضح لـ”المشاهد”، في وقت سابق، أنه وجه مذكرة إلى قيادة السلطة المحلية السابقة، بتحرير مسار خطوط نقل الطاقة الكهربائية من المخا إلى البرح ثم تعز، وتأمين تلك المناطق من الحرب والاشتباكات، حتى يتم إصلاح الخطوط لإعادة التيار الكهرباء لـ480 ألف مشترك في محافظتي تعز وإب.
وأضاف أن المشكلة الكبرى التي تقف أمام إعادة خدمة كهرباء تعز، تتمثل في عدم إمكانية إصلاح كل ما دمرته الحرب في الوقت الراهن، خصوصاً في المناطق التي مازالت فيها مواجهات مسلحة غرب مدينة تعز، والتي تصل عبرها خطوط الكهرباء من محطة المخا، لافتاً إلى أن إعادة التيار الكهربائي وإصلاح معدات الشبكة الكهربائية، بحاجة إلى 21 مليون دولار.
وتوقفت محطة المخا الكهربائية عقب اندلاع الحرب في تعز، عام 2015، بين جماعة الحوثي والقوات الحكومية.
وتعد محطة المخا هي محطة بخارية لتوليد الطاقة الكهربائية، وتقع بالقرب من مدينة المخا غربي محافظة تعز، تم إنشاؤها عام 1986، بقدرة تولید 160 ميجا وات.
وتوقفت المحطة أثناء الحرب، وتمت إعادة تأهيلها وصيانتها بدعم التحالف العربي، عام 2017.

مقالات مشابهة