المشاهد نت

وزارة النفط تكشف عن مشاريع لزيادة الإنتاج والتصدير

عدن – منير شرف :

كشفت وزارة النفط والمعادن في اليمن، عن مشاريع عديدة لزيادة الإنتاج والتصدير، وإعادة كافة الشركات النفطية الاستثمارية.

وأفاد التقرير السنوي للعام 2019، لوزارة النفط، عودة أعمال الوزارة والشركات النفطية من خلال استئناف إنتاج النفط من قطاع S2 بمحافظة شبوة بواقع 16 ألف برميل يومياً عام 2018م، واستئناف إنتاج النفط من قطاع مالك 9 عام 2019م.

وكشف التقرير، بحسب وكالة “سبأ” الرسمية، عن مشروع خط أنبوب نقل النفط الخام بطول 82 كيلومتر لربط قطاع “8 جنة” بقطاع “4 غرب عياد” لتصدير النفط الخام للقطاعات الانتاجية١ 5 و 18 و S1 عبر ميناء النشيمة البترولي.

ولفتت الوزارة، أن هذا المشروع سيساهم بتصدير 25 ألف برميل نفط يومياً من قطاع “5 جنة” وتسهيل تصدير نفط مأرب قطاع 18 بمعدل 20 ألف برميل يومياً وكذا تصدير 12 ألف برميل يومياً من قطاع S1.

إقرأ أيضاً  مواطنون يشتكون من عدم قدرتهم على التحويل المالي

وبحسب التقرير فإن هذا المشروع، سيساعد في إعادة إنتاج النفط الخام من جميع القطاعات والحقول النفطية في مأرب وشبوة بأقل التكاليف، ويهدف الوصول إلى إنتاج 57 ألف برميل نفط يومياً سينقلها المشروع وتكون قابلة للزيادة، وهو ما سيوفر عوائد تصل إلى ثلاثة ملايين وستمائة ألف دولار يومياً وسيسهم في عودة الشركات الأجنبية وفتح المجال لاستثمارات جديدة.

وكانت وزارة النفط، قد استأنفت في 2019، عملية الإنتاج، في محافظة مأرب قطاع (18) عبر شركة صافر، وبلغ الانتاج 20 ألف برميل يومياً، يكرر منها 8 إلى 10 آلاف برميل محلياً، فيما يتم تصدير المتبقي، وكذا تضمنت الإنجازات استئناف الإنتاج من حقول المسيلة في 2019 عبر شركة بترو مسيلة لإنتاج واستكشاف النفط، بحوالي 33 ألف برميل يومياً.

مقالات مشابهة