fbpx

ماذا قال “سليماني” عن اليمن قبل مقتله

Share on facebook
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on twitter
Share on linkedin

تعز – رصد – هادي خالد :

مع حادثة اغتيال قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني في العاصمة العراقية بغداد الجمعة الماضية، تحول اهتمام اليمنيين رأساً على عقب، إلى التركيز في الحادثة وما تمثله على مستوى اليمن والمنطقة.

ومع الاهتمام الواسع والتقارير حول دور سليماني باليمن، رصد “المشاهد”، أبرز التصريحات التي أطلقها حول اليمن في السنوات الأخيرة، وقصة خبر جرى تناقله ثم نفيه في العام 2015، عن تواجده باليمن.

امتداد باليمن كالحشد الشعبي في العراق

ينظر سليماني إلى الحوثيين أو حركة أنصار الله بأنها امتداد لثقافة الإمام الحسين، التي بدأت في إيران وأصبحت في اليمن والعراق، ويقول في كلمة له في أكتوبر 2016: شبابنا اليوم يرتدون لباس عزاء الإمام الحسين(ع)، وإن ثقافة الإمام الحسين(ع) قد نصرتنا دومًا، وإن هذه الثقافة كان لها بالأمس فرع وحيد في ايران فقط، والآن لها أفرع كثيرة، حيث تأثر اليوم أنصار الله في اليمن والحشد الشعبي في العراق بالإمام الحسين(ع).

تدخل التحالف يشبه غزو الكويت

وكأغلب التصريحات الإيرانية، هاجم سليماني في مناسبات عديدة السعودية لتدخلها في اليمن وقال في الخطاب نفسه في (مايو 2016): من المؤكد أن هذه الحرب لن تعود على السعودية سوى بالهزيمة، وكانت من الأخطاء الكبيرة، مضيفًا: “قمتم بحربٍ غير رجولية، وقمتم باستخدام كل طاقاتكم الفنية وكل طائراتكم الحديثة، وأكثر من 2800 من أهم الدبابات الألمانية وطائرات 15 و16 وكل هذه المروحيات والطائرات المسيرة الحديثة دون مراعاة أي خط أحمر”.

إقرأ أيضاً  عن المخترع اليمني الذي باع ذهب أمه ليشارك في معرض الاختراع العالمي

وزاد :” الآن مضى على ذلك 4 سنوات ولم ينتج عنه سوى قتل الأطفال وهدم منازل وبيوت الناس وقتل الأبرياء، فما الذي حصلتم عليه”.

البحر الأحمر لم يعد آمنًا

في يوليو 2018 تناقلت وسائل الإعلام مضامين خطاب لقاسم سليماني، قال فيه إن البحر الأحمر كان آمنًا في السابق، لكنه لم يعد آمنًا بعد اليوم لتواجد الأمريكيين فيه، مضيفًا: “الرياض والسعودية التي لم تصبها قذيفة واحدة على مدى قرن اليوم هي تواجه الصواريخ”.

أنصار الله تقتدي بالحسين

بعد هجوم الحوثيين على منشآت نفط سعودية، في سبتمبر الماضي، نشرت قوات الحرس الثوري مقطع فيديو على الإنترنت يمتدح الجماعة ويقول إن “أنصار الله” يقتدون بالحسين.

سليماني في اليمن

في عام 2015، نال خبر نشرته “بي بي سي” على حسابها في تويتر ثم قامت بحذفه، مساحة كبيرة في وسائل الإعلام، اليمنية وكذلك الإيرانية، ويخص مزاعم حول تواجد سليماني في اليمن.

Share on facebook
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on linkedin
مقالات مشابهة