المشاهد نت

مظاهرة في تعز تطالب بوقف مساعي فصل مديريات الساحل عن المحافظة

تعز – مازن فارس :

تظاهر العشرات من المواطنين اليوم في مدينة تعز (جنوبي غرب اليمن) تنديدًا بمحاولات فصل مديريات الساحل الغربي التابع إداريًا لمحافظة تعز عن إدارة السلطة المحلية.

ورفع المشاركون صورًا ولافتات تطالب بتفعيل مؤسسات الدولة ورفض كافة التشكيلات العسكرية والأمنية خارج إطار الحكومة.

وطالب بيان عن المظاهرة حصل “المشاهد” نسخة منه، بوقف كل الممارسات التي تسعى إلى فصل مديريات الساحل الغربي وتحديدًا مديرية المخا عن إدارة السلطة المحلية من إدارة هذه المناطق من قبل قوات عسكرية لا تعترف بالحكومة.

وجدد البيان مطالبته بتعيين مدراء المكاتب التنفيذية في مديريات الساحل ومدراء المديريات من أبناء هذه المديريات وتعيين وكيلٍ لمحافظة تعز لشؤون الساحل من أبناء إحدى المديريات الثلاث وتفعيل أجهزة القضاء وربطها بالجهات ذات العلاقة بمحافظة تعز منع التصرفات بأراضي وعقارات الدولة وسواحلها وإلغاء كافة التصرفات السابقة واللاحقة. .

إقرأ أيضاً  تسجيل إصابة بالكوليرا في لحج

وكان النائب العام علي الأعوش أصدر في نوفمبر الماضي قرارًا بتكليف وكيل نيابة المخا بالنظر في القضايا الجنائية الواقعة في نطاق اختصاص المديريات المحررة بالساحل الغربي التابعة لمحافظة الحديدة، إلا أنه تراجع عن قراره في وقت لاحق (25 ديسمبر الماضي).

ومنذ مطلع 2017 عقب تحرير المديريات الساحلية من قبضة الحوثيين، تخضع تلك المديريات لإدارة وسيطرة مايسمى بالقوات المشتركة بقيادة طارق صالح.

ومع إعلان الإمارات إعادة تموضعها وسحب غالبية قواتها من اليمن في أكتوبر من العام 2019، تسلم طارق محمد عبدالله صالح (ابن شقيق الرئيس السابق) إدارة السيطرة على المخا وذوباب والمديريات الساحلية.

وتضم مديريات ساحل محافظة تعز (المخا وموزع وذوباب والوازعية)، وتمتلك ميناء المخا الذي يطل على ساحل البحر الأحمر.

مقالات مشابهة