المشاهد نت

غريفيث ينهي محادثاته مع الحوثيين بشأن وقف التصعيد العسكري

صنعاء – عبدالله غيلان:

أنهى مبعوث الأمم المتحدة مارتن غريفيث، مباحثات شاقة مع زعماء جماعة الحوثي، في مسعى لاحتواء التصعيد الحربي، ودعوة الجماعة لمشاورات سياسية قادمة.
وأكد مصدر ملاحي لـ”المشاهد”، أن المبعوث الأممي غادر مطار صنعاء الدولي، ظهر اليوم الجمعة، بعد زيارة قصيرة استغرقت يوماً واحداً، التقى خلالها زعيم جماعة الحوثي، ورئيس ما يسمى المجلس السياسي الأعلى، ورئيس الحكومة غير اامعترف بها.
وقال محمد عبدالسلام، الناطق باسم الجماعة، في منشور له على “فيسبوك”، إن غريفيث ناقش مع زعيم الجماعة عبدالملك الحوثي، العراقيل التي واجهت المساعي الأممية لإحلال السلام المتعثر منذ نحو عام باليمن.
وفي السياق ذاته، أبلغ رئيس المجلس السياسي التابع لجماعة الحوثي، مهدي المشاط، الوسيط الدولي، نية جماعته إنهاء التهدئة مع السعودية، قائلاً إن “مبادرة وقف الهجمات الصاروخية والمسيّرة على السعودية، مهددة بالانهيار في حال استمر التصعيد العسكري والغارات الجوية”. لافتاً إلى أن نتائج هذا الانهيار خطيرة في ظل المتغيرات في المنطقة.
وطالب المشاط، المنظمة الدولية بالتوضيح حول التأخير في إطلاق الجسر الجوي لنقل المرضى، حيث كانت تأمل الأمم المتحدة تسيير أول رحلة من 30 مريضاً، نهاية شهر يناير الجاري، وفقاً لوكالة “سبأ” الخاضعة للجماعة.
ووصل مبعوث الأمم المتحدة، رفقة مساعده الفلسطيني معين شريم، على متن طائرة أممية، الخميس، في زيارة طارئة، لبحث الجهود الأممية من أجل الحد من التصعيد الحربي الذي اشتدت وتيرته في الآونة الأخيرة.
وكان المبعوث الأممي قاد سلسلة لقاءات مكثفة في المهمة ذاتها، مع قيادات في الحكومة والمجلس الانتقالي، لبحث مساعي إنقاذ مسار السلام المتعثر منذ نحو عام.
يأتي هذا في وقت عادت الأعمال القتالية إلى ضراوتها في محافظتي الجوف ومأرب، وعند البوابة الشرقية للعاصمة صنعاء، في أعقاب مقتل وجرح 150 جندياً من القوات الحكومية، في هجوم صاروخي منسوب للحوثيين، استهدف معسكراً في محافظة مأرب النفطية، السبت الماضي.

مقالات مشابهة