المشاهد نت

3 وفيات بحمى الضنك والملاريا في الحديدة خلال أسبوع

الحديدة – عاصم الخضمي:

قال مصدر طبي فضل عدم ذكر اسمه في مستشفي الثورة العام بمحافظة الحديدة (غرب اليمن ) أن المستشفى سجل خلال الأيام الـ7 الماضية، 507 حالات إصابة، و3 حالات وفاة بوباءي حمى الضنك والملاريا، وأن 2 من حالات الوفاة بحمى الضنك، وحالة واحدة بالملاريا.
واكد المصدر الي أن هناك نقص في المحاليل والأدوية الخاصة بوباءي الملاريا وحمى الضنك، في المستشفى الذي يعد واحداً من أكبر المستشفيات بالمحافظة، رغم نداء الاستغاثة الذي أطلقه مكتب الصحة، قبل أسبوعين، لتوفير الأدوية والمحاليل.
وفي سياق متصل، أعلن وزير الصحة بحكومة جماعة الحوثي ، الدكتور طه المتوكل، أن الحديدة محافظة منكوبة صحياً، جراء زيادة عدد المرضى وتفشي الأوبئة، بحسب ما نقلت عنه وكالة “سبأ” التي تسيطر عليها الجماعة.
وأشار المتوكل، في الاجتماع الذي عقده أمس، بالحديدة، إلى أن عدد حالات الاشتباه بمرض الملاريا خلال عام 2019م، بلغ مليون حالة، والكوليرا أكثر من مليون حالة، وحمى الضنك أكثر من 76 ألف حالة.
وطالب المنظمات الدولية بسرعة العمل لمواجهة الوضع بالحديدة، والعمل تحت بند الطوارئ، مؤكداً ضرورة التدخل الطارئ من خلال ردم المستنقعات والبؤر المسببة لانتشار الأوبئة، ورفع المخلفات، وتوفير أوانٍ للمياه محكمة الإغلاق، وإمدادات مياه، وأدوية ومعدات للشفط والردم ورفع المخلفات.
وكانت جماعة الحوثي قد اعلنت في نوفمبر الماضي عن وفاة مايقارب لـ 30 شخص بحمي الضنك في مديرية الجراحي .

إقرأ أيضاً  «مركزي صنعاء وعدن».. أزمة تعصف بالقطاع المصرفي

يشار الي أن هناك نقص كبير في الخدمات الطبية في مختلف المحافظات اليمنية بسبب الحرب التي أدت الي تدمير الكثير من المرافق الصحية وهجرة الاطباء خارج اليمن بعد توقف مرتباتهم وتعرضهم للمضايقات .

مقالات مشابهة