المشاهد نت

وفاة 83 من مرضى الفشل الكلوي بذمار

ذمار – ضياء حسن

توفي  83 مريضا بالفشل الكلوي بمحافظة ذمار، خلال العام 2019م، جزءا كبيرا منهم كانوا يتلقون جلسات للغسيل الكلوي بمركز الغسيل التابع لمستشفى ذمار العام.
وأشار محمد عبد الملك الغشم مدير عام هيئة مستشفى ذمار ل (المشاهد)، انه تم تسجيل وفاة 20 حالة طفل بسبب سوء التغذية و 28 حاله وفاة من فئات الاطفال،  وحالتان وفاة امهات (ولاده)، بالإضافة إلى وفاة  137 من الأطفال الخدج خلال العام الماضي 2019م.
وأكد الغشم أن هناك المئات من الحالات المرضية المزمنة توفت خلال العام الماضي 2019م، في منازلها، لعدة أسباب منها اختفاء بعض الأدوية للأمراض المزمنة، وارتفاع ثمنها، وتدهور الوضع الصحي العام للمريض، وصعوبة مواصلة بعض المرضى للعلاج.
لافتا الى أن شهر سبتمبر من العام الماضي، شهد ارتفاع ملحوظ في نسبة الوفيات لمرضى الكلى وذلك بسبب تدني جلسات الغسيل وعجز مركز الغسيل مواجهة الإعداد المتزايدة من المرضى وتوقف بعض أجهزة الغسيل.
مشيرا تجهيزات تقوم بها الهيئة في تخصيص مركز عزل لواء إنفلونزا ال خنازير h1n1 ، بالإضافة إلى البدأ في إنشاء مركز خاص لعلاج الاسهالات المائية الحادة.
مؤكدا أن مستشفى ذمار العام استقبل نحو اثنين وثمانين الف مريض خلال العام المنصرم 2019م
ويتلقى أكثر من 200 مريض الجلسات الغسيل الكلوي، فيما ما يزال أكثر من 60 مريض في قائمة الانتظار، ويعاني مركز الغسيل الوحيد بذمار من شحة الإمكانيات وسط نفاذ محاليل الغسيل الكلوي بين الفينة والآخرى، وتوقف بعض الاجهزة التي تعاني من المهالك وصعوبة إدخال قطع غيار لها من خارج اليمن.

مقالات مشابهة