المشاهد نت

تقرير: الانتهاكات في تعز تصل إلى جرائم ضد الإنسانية

تعز – سالم الصبري:

قال مركز المعلومات لحقوق الإنسان، إن محافظة تعز ماتزال أكثر مناطق اليمن عرضة للانتهاكات التي يصل بعضها لتكون جرائم حرب ضد الإنسانية.
وأكد المركز، في تقريره السنوي عن حالة حقوق الإنسان، حصل “المشاهد” على نسخة منه، تدهور الأوضاع المعيشية في اليمن إلى درجة انتشار المجاعة بشكل كبير وخطير.
وأوضح أن القصف لكل القوى المتحاربة، خلف دماراً حقيقياً في المحافظة.
ووثق المركز، في تقريره السنوي، وقوع 909 انتهاكات طالت مدنيين وممتلكات عامة، خلال العام 2019.
ورصد الفريق الميداني مقتل 255 مدنياً، خلال العام 2019، بينهم 70 طفلاً و19 امرأة. وكانت جماعة الحوثي الأكثر دموية من حيث استحواذها على أعلى نسبة في ضحايا القتل، خصوصاً المباشر والمتعمد، بحسب التقرير، حيث بلغ عدد ضحاياها نحو 113 مدنياً، بينهم 44 طفلاً و15 امرأة.
وسقط نصف ضحايا جماعة الحوثي، والذي بلغ نحو 53 مدنياً، جراء استهدافهم المباشر بمختلف القذائف الثقيلة والمتوسطة، والتي تسقط بشكل شبه يومي على معظم الأحياء والمناطق السكنية في المدينة وعدد من المديريات والأرياف.
يلي ذلك سقوط 21 مدنياً بالقنص المباشر من قبل قناصين يتبعون جماعة الحوثي، في الأماكن والثكنات العسكرية التي اتخذتها هذه الجماعة في أماكن مجاورة تسيطر عليها، وسقط نحو 20 مدنياً جراء انفجار الألغام والعبوات الناسفة التي زرعها الحوثيون في الطرقات والأحياء والمنازل والمزارع وغيرها، في شبكات كبيرة، وبشكل عشوائي.
كما اشار التقرير إلى أن جماعة الحوثي قتلت 13 مدنياً بالرصاص المباشر، كما قامت بإعدام مدنيين اثنين، وتعذيب ثالث حتى الموت، فيما انتحر معتقل لدى الحوثيين عقب إطلاق سراحه، وقتل مدنيان آخران جراء طعنهما بسلاح أبيض من قبل أحد المسلحين الحوثيين.
وأفاد التقرير أن مسلحين خارج إطار الدولة، يتبعون فصائل عدة، ويتركزون في المناطق المحررة، تسببوا بمقتل نحو 42 مدنياً، حيث قتل 27 منهم بالرصاص المباشر، وقتل 8 آخرون برصاص قناصين، كما قتل 3 مدنيين جراء اشتباكات تلك الفصائل في ما بينها، وقتل طفلان بقذيفة مدفعية، وأعدم مسلحون مدنياً، فيما تسبب تعذيب حتى الموت من قبلهم بمقتل مدني آخر.
واشترك مسلحون خارج إطار الدولة، مع اللجنة الأمنية، في قتل 9 مدنيين، فيما تسبب أفراد في الجيش الحكومي بقتل نحو 18 مدنياً، قتل 14 منهم بالرصاص المباشر، وتم اغتيال مدني آخر، فيما تم دهس طفلين بطقمين عسكريين، وقتل مدني جراء التعذيب.
وتسبب التحالف العربي بمقتل نحو 18 مدنياً جراء غارتين جويتين، إحداهما في 24 مايو، تسببت بمقتل 12 مدنياً، والأخرى في 28 يونيو، تسببت بمقتل 6 مدنيين من أسرة واحدة، كما تسبب مسلحون قبليون بمقتل 3 مدنيين

مقالات مشابهة